| نجم السماك الرامح يزين سماء مصر بعد غروب اليوم.. أكبر من الشمس 26 مرة

تشهد سماء مصر والعربي بعد غروب شمس اليوم، الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 وبداية الليل، ظهور نجم السماك الرامج بالأفق الشمالي الغربي أعلى يمين موقع غروب الشمس، إذ يعتبر نجم السماك الرامح واحد من ثلاثة نجوم يمكن ملاحظتها في قبة السماء وهي تومض بعدة في هذا الوقت من العام.

ففي هذا الوقت من كل عام، يُلاحظ وجود وجود ثلاثة نجوم تلألأ بمختلفة، أحدها «العيوق» وهو حاليًا في الأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، والآخر نجم الشعرى اليمانية ويرصد حاليا في الأفق الجنوبي فجرًا، بحسب المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعة الفلكية بجدة.

السماك الرامح يتلألأ بمختلفة

وأضاف «أبو زاهرة» أنّ النجم الثالث هو نجم السماك الرامح الذي يتلألأ بمختلفة مشاهدة بالعين المجردة لنفس السبب المتعلق بـ«الشعرى اليمانية» و«العيوق» وذلك لأنّ هذه النجوم الثلاثة براقة وفي هذا الوقت من العام تكون منخفضة في السماء.

ووفق رئيس الجمعية الفلكية، فإنّه عندما يُرصد جسمًا منخفضًا في السماء فنحن نراه من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي، على عكس عندما يكون مرتفع عاليًا في السماء، فالغلاف الجوي يكسر ويفصل ضوء النجم ما يجعل هذه النجوم تتلألأ بمتعددة. 

نجم السماك الرامح أكبر من الشمس 26 مرة

والسماك الرامح هو نجم برتقالي أكبر من الشمس بـ26 مرة، ويظهر كمجرد نقطة ضوئية في سماء الأرض بسبب المسافة التي تفصلنا عنه والتي تبلغ حوالي 37 سنة ضوئية، وسوف يرصد هذا النجم خلال الأسابيع المقبلة من شهر أكتوبر وسوف يلاحظ أنّ النجم يبدأ ينخفض مع مرور الأيام.