| نصائح لتجنب مخاطر الدفايات الكهربائية في الشتاء.. «سيب الشباك موارب»

مع اقتراب موعد فصل الشتاء، يفكر الكثيرون في إيجاد طرق لتجنب البرودة القاسية، ويبدأ البعض في تجهيز الدفايات الكهربائية من أجل مواجهة درجة الحرارة المنحفضة وتدفئة الجسم، ولكن يجب الحذر من الخطورة الكبيرة لمختلف أنواع الدفايات على صحتنا.

مخاطر الدفايات الكهربائية

وقالت الدكتورة دينا شكري، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكة بكلية الطب جامعة القاهرة، أثناء ضيافتها في برنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض على قناة «الحياة»، إنّ هناك العديد من المخاطر، التي تسببها الدفايات الكهربائية على صحة الإنسان، أبرزرها جفاف البشرة والعين، لأنها تعمل على تحويل الهواء الرطب إلى هواء جاف، كما أنها تتسب في إحداث نزلات البرد، بسبب التعرض المفاجئ للفرق الكبير في درجات الحرارة بين الغرفة التي بها المدفأة وبين الغرف الأخرى.

وأضافت «شكري» أن استخدام الدفايات في فضل الشتاء، يقلل من حركة الأهداب الموجودة في الجهاز التنفسي، وبالتالي تسبب نشاطًا للبكتريا، كما أنه من الممكن أن تحدث اختناقات، وتسبب الوفاة، نتيجة استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الزيت أو الوقود الضار بالصحة.

نصائح لتجنب مخاطر الدفايات الكهربائية

وقدمت أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكة، عدة نصائح من أجل تجنب مخاطر الدفايات الكهربائية، والتي منها استخدام الدفايات جيدة الصنع، وذات مستوى عال من الأمان مثل الفصل الأوتوماتيكي عند ارتفاع درجة حرارتها، أو عند سقوطها أو اهتزاز السطح التي توجد عليه، كما أنه يجب تجنب وضع  الملابس أو القماش على الدفاية أو أمامها مباشرة.

وحذرت «شكري» من استخدام الدفاية الكهربائية أثناء النوم، وفصل التيار الكهربائي عند وصول تدفئة المكان إلى الدرجة المطلوبة، والحرص على فتح مسار للهواء داخل الغرفة من خلال ترك جزء من شباك الغرفة مفتوحًا، لأن الدفاية تعمل على تقليل نسبة غاز الأكسجين اللازم لتنفس الإنسان.