| نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023.. تريحك من القلق والتوتر

يعاني طلاب الثانوية العامة من الشعور بالضغط والقلق والتوتر بالتزامن الاستعداد للامتحانات، ومراجعة المواد الدراسية ما يؤدي إلى صعوبة التركيز، وبالتالي لا يستطيع الطالب الإجابة عن الأسئلة أثناء الامتحان، ولتجنب ذلك نستعرض في التقرير التالي نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023 للتخلص من التوتر.

ونصح الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، الطلاب بالتمسك بأسلوبهم الذي اعتادوا عليه في مراجعة المواد الدراسية والاستمرار عليه وعدم تغييره حتى موعد الامتحانات، مع الابتعاد عن أجواء الخوف والرهبة التي تأتي بالسلب على الطلاب، خاصة أن الخلفية الذهنية تحتفظ بالمعلومات التي ذاكرها الطلاب تستمر حتى أداء الامتحان.

وأضاف «فرويز» في تصريحات خاصة لـ«» أن الحفاظ على ساعات النوم الطبيعي والابتعاد عن السهر لساعات لتكون ساعات النوم وقت الامتحانات طبيعية والابتعاد عن تناول الدهون، والتركيز على اللحوم الحمراء والأسماك، وعدم الانشغال بمشكلات الأسرية داخل المنزل حتى لا تنشغل أذهانهم وفي الوقت نفسه تراعي الأسر عدم مقارنة ابنائها مع الآخرين، لأن المقارنات والتوبيخ أمور سلبية يجب الابتعاد عنها. 

وترصد «» في السطور التالية، نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023 يمكنها أن تساعد في تأهليهم نفسيًا، للابتعاد عن السلبيات في الفترة التي تسبق امتحانات الثانوية العامة، وفقًا لما ذكره موقع «kaptest».

نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023.. مارس الرياضة 

تساعد التمارين الرياضية الطلاب في الحفاظ على الحالة النفسية بشكل جيد وتحسين أجواء المذاكرة و التخلص من الشعور بالقلق مثل الركض والقفز على الحبال وغيرها من التمارين البسيطة لذلك ينصح طلاب الثانوية العامة بتخصيص وقت لممارستها أو الاستعانة بها عند الشعور بالتوتر.

الخروج من المنزل للتنزه 

التنزه والخروج من المنزل له قدرة على إزالة الشعور بالضغط والمشاعر السلبية ويمكن اعتماد هذه الطريقة من خلال السير للاستمتاع بالهواء الطلق والمناظر الطبيعية والتي تساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر، ويعد التحدث مع أحد الأصدقاء لمدة نصف ساعة في أي موضوع غير الامتحانات، ضمن ما جاء من نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023، وفقًا لموقع «kaptest» المتخصص في تقديم المشورات النفسية.

الكتابة باليد 

للكتابة فوائدة عدة في تنشيط العقل ويمكن الاستعانة بكتابة بعض الأشياء التي تتسبب في شعور الطالب بالانزعاج والتوتر، والتي تعتبر نوع من أنواع الفضفضة أو حتى كتابة قصة قصيرة رومانسية للتخلص من توتر المذاكرة.

ممارسة الهوايات

تقدم الهوايات لممارسيها المزيد من التحديثات الجسدية والعقلية وتساعد ممارسة الهوايات في الشعور الاسترخاء سواء بقراءة كتاب أو ممارسة ألعاب فيديو أو أي نوع من أنواع الهوايات المختلفة التي تساعد في التخلص من الشعور بالقلق.

أما الاستلقاء وأخذ النفس بشكل عميق بشكل كامل فهي أشياء يمكنها أن تساعد على الاسترخاء، ويمكن أن تجد ذلك في بعض التمارين منها اليوجا أو الحصول على حمام ساخن أو التدليك لمدة عشر دقائق، والتي تساعد على الشعور بالاسترخاء والهروب من الواقع.