| نصائح للتفرقة بين الأطعمة الصالحة والفاسدة.. «دور على اللون»

بمناسبة دخول العام الدراسى الجديد 2022-2023، وجهت مديرية الطب البيطرى بالقاهرة عدة نصائح للأباء والأمهات والطلاب بشأن الوجبات المدرسية التي يتناولها الكثير من الطلاب ومنها اللحوم المصنعة، موضحة طرق التمييز بين المنتج الجيد وغير الصالح.

«صادق»: اللحوم المصنعة يجب تناولها باعتدال

وأكدت الدكتورة سهام صادق، مدير إدارة مصر الجديدة البيطرية، أن الأطفال يقبلون على تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والسلامي واللحم المدخن في سندوتشات المدرسة، مشيرة إلى أن هذه اللحوم مُعالجة، وتُحفظ عن طريق التمليح أو التجفيف أو التدخين أو التعليب، وتختلف نوعيتها بحسب كمية اللحوم المستخدمة في التصنيع سواء حمراء أو بيضاء، وطريقة التجهيز كالتقطيع والفرم والتكوين وكمية إضافات الملح والتوابل .

وتابعت «صادق» في بيان للمديرية، أن هناك معايير لمعرفة المنتج الجيد الصالح، أهمها اللون والطعم والنكهة والملمس الخارجي، وربما يحدث تغير في اللون بسبب أكسدة الصبغة التي تعطي لونًا للمنتج أو بسبب نمو بكتيري أو أكسدة الدهون أو نمو العفن، وتعني هذه التغيرات أنه منتج غير صالح للاستهلاك، مشددة على ضرورة الاعتدال في استهلاك اللحوم المصنعة وتناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة.

مواصفات الجبن المطبوخ الصحي 

وفيما يتعلق بالجبن المطبوخ فهو يختلف عن الأجبان الطبيعية، لأنه لا يصنع من اللبن مباشرة لكن من فرم وخلط وطبخ صنف أو أكثر من الأجبان الجافة ونصف الجافة بدرجات مختلفة، وأحيانًا يضاف له بعض منتجات الألبان الثانوية مثل الشرش إلى جانب المستحلبات والزيوت النباتية والملح.

وشرحت «صادق» أن الجبن المطبوخ له العديد من النكهات وال، منها «الكاسات، المثلثات أو النستو، الشيدر والموتزاريلا»، ويعيش الجبن المطبوخ لفترات أطول لاحتوائه على مواد حافظة، ويجب أن يكون له قوام أملس متجانس وليس به حبيبات، بالإضافة ودرجة سيولة مناسبة وذلك يعني أنه منتج جيد.

ونصحت مدير إدارة مصر الجديدة البيطرية، بضرورة التنويع بين الجبن المطبوخ والأجبان الطبيعية مثل «القريش والبيضاء»، في سندوتشات المدارس لأخذ كل العناصر الغذائية اللازمة وصحة أفضل للأطفال.