| نصائح لمرضى القلب والسكري خلال عيد الأضحى.. اختر قطع لحم خالية من الدهون

يشتهر عيد الأضحى بتناول اللحوم والفتة والدهون الكثيرة، الأمر الذي قد يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم وزيادة الوزن خاصة مرضى القلب والسكري الذين لابد أن يكونوا على حرص تام خلال أيام العيد لتجنب الإصابة بأية مضاعفات.

نصائح لمرضى القلب في عيد الأضحى 

نيتجة لذلك نشرت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي على مواقع الاجتماعي «فيسبوك» عدة نصائح يجب على مرضى القلب والسكري اتباعها خلال أيام عيد الأضحى والتي منها يفضل تجنب الأطعمة الغنية بتلك الزيوت لأن الدهون المتحورة والناتجة عن الزيوت المهدرجة تتسبب فى ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين.

التخلص من الدهون الموجودة في اللحوم وجلد الدواجن من الإرشادات التي قدمتها وزارة الصحة والسكان لمرضى القلب، كما أن يجب استخدام زيت الزيتون والزيت الحار وزيت الذرة وزيت عباد الشمس بحرص حتى لا تتسبب فى زيادة الوزن والسمنة، مشيرة إلى أن السمن البلدي والقشدة والزبدة من الدهون الطبيعية والصحية، لكن يفضل تجنب الإفراط في تناولها لأنها تسبب فى ارتفاع الدهون فى الدم وتصلب الشرايين.

نصائح وزارة الصحة والسكان 

ونصحت وزارة الصحة والسكان أن يجب على المواطنين أن يجب طهى اللحوم بطريقة صحية كالشواء أو السلق من أجل الحفاظ على صحتهم وتجنب الإصابة بأي أمراض، وحذرت من شراء أي لحوم معرضة للتلوث بالأتربة والحشرات الطائرة، أيضا يفضل تجنب تجميد اللحوم أكثر من مرة لأنها قد تصيب بالأمراض.

يجب على مرضى القلب تناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء مع تناول الخضروات معها و اختيار قطعة اللحم الخالية من الدهون وطهيها جيدا على النار، وذلك وفقا موقع «health»، ومن الأفضل تناول الكبدة والطحال، كما أن الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه في اليوم  وذلك لتعزيز صحة الجسم والقلب وحمايته من المشاكل وأيضا يجب ممارسة الرياضة أو الحركة في المكان لتجنب الشعور بالحموضة.