| نظام غذائي شهير لإنقاص الوزن نتيجته عكسية.. احذر اتباعه

يُعد اختيار النظام الغذائي من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثيرين، ويزداد القلق عندما لا يصلون للهدف الذي يرغبون فيه على المدى البعيد، إذ يصاب الكثيرون ممن يتبعون حميات غذائية بالإحباط ويصلون لمرحلة استقرار في الوزن، أو الزيادة بعد خسارة عدد كيلو جرامات معينة، ويرجع ذلك إلى نظام غذائي محدد اتباعه يزيد من الوزن بعد فترة، وفقًا للدكتور شادي عبدالعال، خبير التغذية العلاجية لـ«»، فما هو؟.

تقليل السعرات الحرارية

تقليل السعرات الحرارية.. يعتقد البعض أنه الحل الأمثل لإنقاص الوزن دون دراية منهم أن له تأثيرا كبيرا عليهم، لأن خفض السعرات الحرارية بشكل كبير يسبب مشكلات سواء على المدى البعيد أو القريب، وأوضح «عبدالعال» أن على المدى القريب تسبب في فقد للمعادن والعناصر الغذائية في الجسم، والشعور المستمر بالجوع والتغييرات الهرمونية.

أضرار تقليل السعرات الحرارية

وقال «عبدالعال» إنه على المدى البعيد يتسبب نظام تقليل السعرات الحرارية، في اكتساب الوزن مرة أخرى، وذلك بسبب تكيف الحرق البطيء في الجسم، وفي هذه الحالة يعد الحفاظ على الوزن الذي تم الوصول إليه صعبا، وفي بعض الأحيان يزداد وزنا أكثر مما فقد، بجانب الأضرار التالية:-

أعراض يسببها النظام الغذائي 

1- الإمساك: بسبب تناول الطعام بكميات قليلة، وذلك نتيجة لبطء عمل الجهاز الهضمي، وبعد فترة يؤدي لإمساك مزمن.

2- خفض الطاقة في الجسم نتيجة لخفض السعرات الحرارية، والشعور بالتعب والإرهاق.

3- الشعور بالجوع المستمر بسبب خفض السعرات الحرارية اللازمة للجسم بسبب إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع ويسبب الصداع والشعور بالغثيان والتعب وصعوبة كبيرة في التركيز.