| نوات وظواهر جوية تتعرض لها مصر قبل بدء الشتاء رسميا.. آخرها «الفيضة الصغرى»

ظواهر جوية عديدة تعرضت لها البلاد قبل دخول فصل الشتاء، وتسببت في عدم استقرار حالة الجو، آخرها نوة «الفيضة الصغرى» التي تتعرض لها محافظة الإسكندرية خلال الأيام القادمة، وهي من أصعب نوات الإسكندرية وتتسبب في سقوط أمطار وتتزامن مع أول أيام فصل الشتاء.

نوة الفيضة الصغرى

في كل عام من شهر ديسمبر تأتي نوة الفيضة الصغرى، وتستمر حوالي 5 أيام وتسبب حالة من التقلبات الجوية نظرا لانتشار السحب الثقيلة والكثيفة، كما تتعرض البلاد إلى أمطار غزيرة ورياح، وذلك وفقا لما ذكرته غرفة عمليات محافظة الإسكندرية التي تستعد لتلك النوة.

وسميت النوة بهذا الاسم، كون البحر يفيض خلالها وترتفع الأمواج، وتصل سرعة الرياح لـ60 كيلو متر في الساعة، وتحدث بسبب المنخفضات الجوية.

نوة القاسم

هناك العديد من النوات التي تعرضت لها البلاد قبل نوة الفيضة الصغرى، وهي نوة القاسم التي انتهت خلال الأيام الماضية وتسببت في سقوط أمطار غزيرة على الإسكندرية، واستمرت لمدة 5 أيام، وصاحبها رياح جنوبية غربية، ورياح شديدة.

نوة المكنسة

ومن ضمن النوات التي ضربت البلاد قبل فصل الشتاء نوة المكنسة، التي جاءت في 16 نوفمبر، واستمرت 4 أيام، مصحوبة برياح شمالية غربية، وأمطارا شديدة، وتعد النوة ظاهرة مناخية تشهدها المحافظات الساحلية خلال موسم الشتاء، وذلك التزامن مع قدوم رياح شديدة القوة وفقا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية.

نوة الرياح الصليبة

نوة الرياح الصليبة، من ضمن النوات التي شهدتها البلاد، وتأتي بالتزامن مع أول أيام الدراسة، وتسبب نشاطا للرياح وانخفاضا في درجات الحرارة، مع ارتفاع نسبي للأمواج وكثافة السحب، وتستمر 3 أيام.