| نيجيريا تكشف تفاصيل صادمة عن أول ظهور لـ«أوميكرون»: ليس في جنوب إفريقيا

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بعد رصد العديد من الحالات المصابة بالمتحور الجديد «أوميكرون» من فيروس كورونا المستجد ووصفته بأنه مثير للقلق، ويجب الانتباه إلى أعراضه حيث ينتنشر بسرعة فائقة بين دول العالم، كما أنه مقاوم للقاحات، ويعد من أخطر سلالات الفيروس التاجي.

ورغم الشائعات المتداولة بأن جنوب إفريقيا هي أول دولة جرى رصد حالات الإصابة بها، إلا أن المركز النيجيري لمكافحة الأمراض، فجر مفاجأة بأن متحور أوميكرون الجديد جرى رصده في شهر أكتوبر قبل عدة أسابيع من الإعلان عن وجوده في جنوب إفريقيا، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

نيجيريا تفجر مفاجأة صادمة عن أوميكرون

وأكدت نيجيريا أن أول حالات إصابة بـ Omicron  في أكتوبر، قبل أسابيع من تنبيه جنوب إفريقيا العالم لوجوده، إذ رصد 3 حالات إصابة بالمتحور الجديد للمسافرين الذين وصلوا إلى نيجيريا من جنوب إفريقيا خلال الأسبوع الماضي، ولكن الدكتور Ifedayo Adetifa، مدير المركز النيجيري لمكافحة الأمراض أكد أنه بإجراء احتبارات لعينات Covid التي جرى جمعها في الأسابيع الأخيرة بأثر رجعي، فهناك حالة أخرى يعود تاريخها إلى أكتوبر، وهذا يعني أن Omicron من المحتمل أن يكون منتشر دون أن يكتشف قبل تحديده لأول مرة.

أول دولة ظهر فيها المتحور الجديد 

ويأتي هذا الاكتشاف بعد يوم واحد فقط من إعلان السلطات الصحية الهولندية عن العثور على حالة من عقار Omicron في عينة تم جمعها في 19 نوفمبر، قبل أربعة أيام من دق جنوب إفريقيا ناقوس الخطر، وإذا تم التأكيد، فإن الحالة النيجيرية ستكون أول عدوى معروفة من Omicron، وهذا لا يعني بالضرورة أن البديل ظهر في نيجيريا لأنه من غير الواضح كيف أو لماذا تم جمع العينة.

وتشير الطفرات الموجود بـ«أوميكرون» إلى أن المتغير سيكون الأكثر عدوى من سلالة دلتا التي كانت سائدة سابقًا، حتى في الأشخاص الذين جرى تلقيحهم.