| «هلال الحج» يزين سماء مصر والعربي الليلة.. «لا تفوت الفرصة»

بين الظواهر الفلكية التي تحدث خلال نهاية يونيو 2022، يرصد هلال قمر الحج بسماء مصر والعربي بعد غروب الشمس، اليوم الخميس، والانتقال نحو بداية الليل، إذ سيشاهد بسهولة بالعين المجردة يزين الأفق الغربي في حال كانت السماء صافية وهو خالي من العوائق.

تفاصيل الظاهرة الفلكية

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فأن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء الشمس عند الغروب وأصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر منيرا بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض باتجاه القمر.

وسيكون القمر وصل منزلة الاقتران صبيحة أمس الأربعاء عند الساعة 04:52 صباحاً بتوقيت القاهرة، منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ليبدأ دورة جديدة.

زيادة إضاءة هلال القمر يوميا

ومع مرور يوماً بعد يوم، سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع في السماء عند غروب الشمس، على أن يبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس وسيعمل الجانب المضيء من القمر كسهم في السماء مشيرا نحو أسفل إلى النجم قلب الأسد وكوكب الزهرة.

ويرجع السبب في رؤية القمر يتجه نحو الغرب كل يوم، نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، لذلك بمراقبة القمر خلال الأسابيع المقبلة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل. 

وفي اليوم السابق، كان القمر ظهر وغاب عن الأرض مع الشمس، إذ ظهر وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض، وكان ذلك أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.