| هل الشعور بالحزن الشديد يسبب الوفاة؟.. استشاري أمراض قلب يجيب

يعد الشعور بالحزن من أثقل المشاعر التي تصيب قلب الإنسان، وتسيطر على تفكيره وجوارحه، وأحيانًا ما تؤثر أيضًا على صحة القلب والجسم بشكل عام، وتفتح بابًا للإصابة بأمراض جسدية أخرى مثل الاكتئاب والنوبات القلبية ومتلازمة القلب المنكسر، التي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

متلازمة القلب المنكسر

الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، قال، إنّ الحزن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة القلب ويعزز الإصابة بالأزمات القلبية التي قد تؤدي إلى الوفاة، وهي حقيقة علمية ومتلازمة مرضية تعرف بمتلازمة القلب المنكسر «Broken heart syndrome».

وفسّر استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، هذه المتلازمة بأنّ الحزن يعمل على تنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي، الذي بدوره يفرز أدرينالين بكميات كبيرة جدًا نتيحة الحزن تعرف بعاصفة الأدرينالين «Adrenaline storm» ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى رفع مستوى السكر في الدم.

وأضاف الدكتور جمال شعبان، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، أنّ الأدرينالين يعمل على اعتصار القلب، الأمر الذي يؤدي إلى انقباض في قاعدة القلب وتمدد بالوني في قمة القلب كما هو موضح في الصور، وهو عبارة عن انكسار حقيقي للقلب، على الرغم من أنّ قسطرة الشرايين التاجية يمكن أن تكون سليمة تمامًا.

أضاف «شعبان»، أنّ الشعور بالحزن أيضًا من شأنه أن يُلحق تأثيرات سلبية قاسية بصحة الجسم العامة أهمها ضعف جهاز المناعة وبالتالي عدم القدرة على التصدي للفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم.

مضاعفات الشعور بالحزن على الجسم

الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، قال أيضًا إنّ من بين التأثيرات السلبية التي تنتج عن الحزن هي الصداع وارتجاع المريء وآلام يشعر بها الشخصي في القولون والغضروف، بالإضافة إلى شعور عام بعدم الارتياح واضطرابات في النوم واختلال الساعة البيولوجية.