| هل تستمر التقلبات الجوية الحالية حتى شم النسيم؟.. «الأرصاد» تجيب

تقلبات حادة وسريعة في حالة الطقس نشهدها حاليًا خلال فصل الربيع، ومن المتعارف عليه، أن هذا الفصل مشهور باعتدال أجوائه ودرجات الحرارة، إلا أنه سيشهد ارتفاعًا وانخفاضًا في درجات الحرارة وسقوط الأمطار على بعض المحافظات، وهذا يدفع البعض إلى التساؤل حول مدة استمرار التقلبات الجوية وهل ستظل حتى شم النسيم؟، وهو ما تُجيب عليه هيئة الأرصاد خلال السطور التالية.

استمرار التقلبات الجوية حتى شم النسيم

سيكون هناك تقلبات في جو وعدم ثبات في درجات الحرارة سيشهدها شهر أبريل حتى شم النسيم، خاصة أنّ فصل الربيع سيشهد تقلبات عديدة وسريعة في اليوم الواحد، حسب ما أوضحته الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية.

وأشارت «غانم» خلال حديثها مع «»، إلى أنّ هذه التقلبات الجوية خلال فصل الربيع، تحدث بسبب تأثر البلاد بامتداد كتل هوائية آتية من الصحراء الغربية وصحراء شبه الجزيرة العربية، مرتفعة في درجة حرارتها، بالإضافة إلى امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

تغيرات في جو شهر رمضان المبارك

وكانت قد شهدت البلاد على مدار الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، تقلبات جوية حادة في حالة الطقس، وذلك نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي البحر الأحمر ومنخفض السودان الموسمي على سطح الأرض، فضلًا عن وجود كتل هوائية شمالية آتية من على البحر المتوسط، بحسب ما روته سابقًا الدكتورة منار غانم.

نصائح للتعامل مع التقلبات الجوية

وهناك بعض النصائح والإرشادات، للتعامل مع تلك التقلبات الجوية، التي نصحت بها هيئة الأرصاد الجوية، منها التأكد من سلامة مساحات السيارة قبل السفر، والقيادة بهدوء لتجنب انزلاق السيارة، فضلًا عن تجنب ملامسة أعمدة الإنارة، تجنبًا للصواعق الكهربائية، وتجنب الأماكن التي بها تجمع لـ«مياه الأمطار»، وعدم استخدام التليفون المحمول في تصوير الصواعق والرعد.