| هل جربت لمس قطعة حقيقية من القمر؟.. فرصة يمنحها معرض إكسبو لزواره

الأغرب من الخيال هو ما حققته الولايات المتحدة الأمريكية في جناحها في معرض إكسبو 2020 دبي، إذ منحت زوارها فرصة ملامسة قطعة حقيقية من القمر عمرها 3.8 مليار عام، والتي تم إحضارها إلى الأرض من قبل طاقم رواد الفضاء «أبولو 17» في عام 1972.

تقول إليسا كريستيلر، إحدى سفيرات الشباب في جناح الولايات المتحدة، بمعرض إكسبو: «تم إحضار هذا الحجر الذي يشكل جزءا من القمر من ناسا، والذي أعارته لنا لمدة 6 أشهر من أجل معرض إكسبو، والهدف من عرض الحجر من القمر في جناح الولايات المتحدة، هو الرمز إلى الموضوع الرئيسي في جناحنا وهو الحياة والحرية والسعي في المستقبل».

وأكدت «إليسا»، على أن هذا الحجر من القمر يعطي للضيوف فرصة تفاعلية ليلمسوا حجرًا من القمر، بالإضافة إلى ذلك ليكتشفوا النتائج الحقيقية من السفر إلى الفضاء ومشاريع الفضاء الأمريكية، وهذا الحجر من القمر بحسب قولها كان من آخر مشروع فضاء من الولايات المتحدة إلى القمر «أبولو 17»، الذي كان في عام 1972، لافتة إلى أن واحدًا من رواد الفضاء يدعى جاك شميت هو الذي جمع حجرًا كبيرا من سطح القمر لدراسته أكثر على الأرض، بسبب لونه وشكله المختلفين عن الأحجار الأخرى الموجودة على سطح القمر.

قطعة من القمر عمرها 3.8 مليارات سنة

وذكرت «إليسا» أن هذه القطعة الحجرية القمرية عمرها 3.8 مليارات سنة، بالإضافة إلى ذلك هي واحدة من 11 قطعة من الحجر القمري الأصلي من مشروع أبولو.

ويعرض الجناح الأمريكي أيضًا قطعة حقيقية من نيزك من كوكب المريخ، ونسخة طبق الأصل من المسبار المريخي «الفرص» ونسخة طبق الأصل من صاروخ «فالكون» الذي أطلقته شركة «سبيس إكس»، وهو أول صاروخ مداري من الدرجة الأولى قادر على إعادة الطيران، ويصل ارتفاعه إلى ما يعادل 14 طابقاً، وهو الأكثر تحليقاً في الولايات المتحدة الأمريكية.