| هل يتجسس واتساب على مكالمات المستخدمين؟.. «ميتا» ترد علي إيلون ماسك

هل يتجسس واتساب علي مكالمات المستخدمين؟، تساؤل أثار الفضول خلال الساعات الماضية بعدما هاجم إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر»، منصة التراسل الفوري «واتساب»؛ إذ قال إنه لا يمكن الوثوق بالتطبيق الذي يستخدمه أكثر من 2 مليار شخص حول العالم، مدونا عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»: «لا يمكن الوثوق في واتساب».

لماذا هاجم «ماسك» واتساب؟ 

وحول سبب الهجوم على«واتساب»، أرفق «ماسك» صورة يقول إنها تظهر المنصة تستخدم ميكروفون في الخلفية، بينما كان صاحبها نائما ومنذ استيقاظه عند الساعة السادسة صباحا كان الميكرفون ظاهرا، متسائلا: «ما الذي يحدث؟»، وقد أظهرت لقطة الشاشة استخدامات الميكروفون في الهاتف، ويظهر أن «واتساب» هو الذي استخدم الميكروفون.

وتعود الصورة الذي شاركها «ماسك» إلى أحد مستخدمي «تويتر» الذي يدعى فؤاد دبيري، الذي يظهر وصف حسابه الموثق بأنه مهندس في «تويتر»، ويسكن مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، حيث المقر الرئيسي لموقع التدوين المصغر.

ميتا ترد على إيلون ماسك

واستدعى ذلك الأمر ردًا من شركة «ميتا» على هجوم  إيلون ماسك، وأفادت الشركة أنها تواصلت مع مهندس «تويتر»، الذي واجه مشكلة مع تطبيق «واتساب» على هاتف بيكسل، موضحة اعتقادها بأن ذلك خطأ في نظام تشغيل أندرويد يؤدي إلى عرض معلومات مغلوطة في قسم الخصوصية. 

ونفت الشركة إقدامها التصنت على المستخدمين، وشددت على أن المستخدمين لديهم كامل التحكم في إعدادات الميكروفون في هواتفهم، وأنه بمجرد منح الإذن، يصل «واتساب» إلى الميكروفون فقط عندما يُجري المستخدم مكالمة أو يسجل رسالة صوتية أو فيديو. 

ما قصة الميكروفون السري؟

وقصة الميكرفون السري، تم التطرق إليه من قبل مهندس في شركة تويتر Twitter، إذ وجد هذا الخلل للمرة الأولى مع هاتف جوجل بيكسل 7 برو؛ لتصبح المنصة في دائرة الضوء بسبب المخاوف الأمنية ووجود خلل برمجي Bug في عمل الميكروفون المدمج في التطبيق. 

وبحسب موقع «ذا صن البريطاني»، يبدو أن الخطأ يؤثر على عدد كبير من أجهزة أندرويد بما في ذلك طرازات سامسونج، وهذا العيب التقني والخلل المعلوماتي يعرَّض بيانات مليارات المستخدمين للخطر الذين يقلقون بالفعل بشأن خصوصيتهم وأمانهم.