| هل يوجد علاج للبهاق؟.. استشاري جلدية وتجميل يجيب

مرض البهاق من الأمراض الجلدية، التي تظهر على شكل بقع بيضاء على سطح الجلد، بسبب تدمير الخلايا التي تصنع الصبغة واللون بالجلد، ويصاب به عدد ليس قليل من البشر، ودائمًا ما يرتبط مرض البهاق بالتساؤل المتكرر«هل يوجد علاج للبهاق؟»، وخاصة مع اعتقاد الكثيرين أنه مرض معد على غير الحقيقة.

هل يوجد علاج للبهاق

 وللإجابة عن سؤال هل يوجد علاج للبهاق، قالت الدكتورة أحلام إسماعيل، استشاري جلدية وتجميل، ورئيس قسم الجلدية بالمستشفيات التعليمية، أكدت وجود أنواع عديدة من العلاج الفعال لمرض البهاق، تختلف باختلاف شدته، موضحة أن العلاج في الحلات الخفيفة يكون عن طريق الكريمات، ومنها الكرتيزون، بالإضافة إلى جلسات المساج، لافتة إلى أنه في حالة انتشاره في الجسم بشكل كبير، يتم اللجوء إلى بعض الجراحات، إذ يقوم الأطباء باقتطاع جزء من الجلد الذي يحتوي على صبغة لزرعه في المكان الذي لا يحتوي عليها.

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور محمد شلبي، استشاري الأمراض الجلدية في تصريحات سابقة لـ«»، أن البهاق مرض مناعي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة الخلايا الصبغية، بما يؤدي إلى تكسير الصبغة الموجودة في الجلد، وغيابها بعد ذلك، مشيرًا إلى أن أبرز أعراض البهاق هو فقدان اللون في الأنسجة التي تبطن الفم والأنف، بالإضافة إلى فقدان اللون الطبيعي في أجزاء من جلد الوجه والأطراف وتحولها للون أبيض فاتح.

وأشار «شلبي» إلى أن هذا المرض يكون وراثيًا بنسبة 30% من الحلات المصابة به، وأن له أنواع عدة أبرزها العادي، وهو الأكثر انتشارًا، وفيه تحدث البقع البيضاء في أماكن متعددة في الجسم، والبهاق المقطعي الذي يقتصر وجوده على منطقة واحدة من الجسم كالوجه أو اليدين، بالإضافة إلى البهاق البؤري، وهو نوع خفيف يظهر باللون الأبيض في بقعة واحدة من الجسد ولا ينتشر.

هل يوجد علاج للبهاق عند الاطفال

عند اللجوء إلى علاج البهاق عند الأطفال، يجب الأخذ في الاعتبار أنه ليس كل بقعة بيضاء تظهر على الجسم أو تغير في لون الجلد، ناتجة عن البهاق، لذلك يجب استشارة الطبيب من أجل تشخيص العلاج المناسب، وهناك خيارات علاجية يمكن لها أن توحد لون البشرة عند الطفل ولكن النتائج تختلف من طفل إلى آخر، ومن طرق العلاج هذه:

– العلاج الموضعي، يمكن للعلاجات الموضعية مثل فيتامين «د» ومثبطات الكالسينيورين، أن تحد من سرعة انتشار البهاق عند الأطفال، ولكن ذلك يكون في حالة إصابة نسبة لا تتعدى الـ20% من مساحة الجسم بالبقع البيضاء.

– العلاج بالضوء، وهذا النوع من العلاجات يشمل التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية، بعد تناول دواء يجعل البشرة حساسة للضوء، بالرغم من كونه علاجًا مكثف، يتطلب زيارة الطبيب بشكل متكرر، ولكنه مستخدم بكثرة في علاج البهاق عند الأطفال.

– عدم التعرض للشمس؛ إذ أن البقع البيضاء، تكون خالية من التصبغ، ويمكن أن تتعرض لحروق الشمس الشديدة، بسبب نقص الميلانين الذي يحمي من أشعة الشمس الضارة، ويجب من أجل ذلك استخدام الكريمات الواقية من الشمس، والقبعات الشمسية.

العلاج بالأعشاب

ما يقوم الأطفال باستهلاكه له دور كبير في نموهم ومقاومتهم للأمراض بشكل عام، ويعد تزويدهم بالطعام والأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية المضادة للأكسدة والالتهابات، يساعد بشكل كبير في تقوية المناعة، وبالتالي الحد من انتشار البهاق عند الأطفال، ولذا يجب تجنب الأطعمة السريعة التي تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم، وتضعف المناعة، وتسبب بدورها إلى سرعة انتشار البهاق.