| «واتساب» يتوقف عن العمل اليوم على ملايين الأجهزة.. «تأكد من التحديثات»

قررت شركة «ميتا»، إيقاف تطبيق واتساب عن العمل اليوم، على بعض الهواتف الذكية للإصدارات القديمة من أنظمة التشغيل أندرويد وiOS، تزامنا مع إطلاق نظامي iOS 16 وAndroid 13.

وبحسب ما أعلنته شركة «ميتا»، يتوقف اليوم تطبيق واتساب على هواتف iOS 10 وiOS 11 بالنسبة لمستخدمي آيفون حالة عدم ترقيتها، بينما يحتاج مستخدمي أندرويد إلى Android 4.1 على الأقل، وحتى يعمل التطبيق على جهازك الآيفون فإنك ستحتاج على الأقل إلى التحديث iOS 12 لمتابعة استخدام واتساب، ومن الأجهزة التي سيتوقف عليها التطبيق آيفون 5 وآيفون 5C.

واتساب يتوقف اليوم على بعض الأجهزة

وكان موقع «WABetaInfo»، رصد رسالة تحذيرية لبعض المستخدمين تفيد بإيقاف التطبيق يوم 24 أكتوبر الجاري، ويمكن لمعظم الهواتف الذكية تحديث نظام التشغيل الخاص بها لمواصلة استخدام واتساب، من خلال زيارة موقع دعم Apple لمعرفة كيفية تحديث برنامج iPhone الخاص بالمستخدم.

أما فيما يخص هواتف الأندرويد، فإنّ تطبيق واتساب سوف يعمل فقط بداية من نظام التشغيل 4.1 والإصدارات الأحدث، إذ يعمل التطبيق حاليًا على التوقف عن دعم الأنظمة القديمة للتشغيل وذلك حتى يوجّه موارده لدعم أحدث الأنظمة.

ويُسقط تطبيق واتساب بين الحين والآخر الدعم عن الهواتف الذكية التي تعمل بالأنظمة القديمة، لأن الحفاظ على أمان التطبيقات يتطلب عملاً مستمرًا وتحديثات من المطورين، وهو ما يصعب تحقيقه في الهواتف القديمة.

تحديث نظام التشغيل 

الخبير التكنولوجي محمد سعيد، يقول لـ«» إنّ عدم تحديث الهاتف ليدعم الإصدارات الحديثة سيكون من شأنه توقف التطبيق على هاتفك، ولن تتمكن من إرسال أو استقبال أي رسائل على الهاتف، ولن يكون الأمر متاحًا بترقية هاتفك ليدعم الأنظمة الحديثة بهدف تعزيز أمان النظام الأساسي على أجهزة آيفون، أما أصحاب هواتف الأندرويد، فإن التطبيق يحتاج لنظام Android 4.1 أو ما بعده للعمل بشكل طبيعي.