| «وعد» ملكة جمال من ذوي الهمم تحارب التنمر بالرياضة.. بطلة برة وجوة

بالرغم من إعاقتها الذهنية والمشكلات الصحية التي تعاني منها، إلا أنها استطاعت أن تتخطى كل ذلك وتشارك في عدة بطولات رياضية وتتوَّج فيها بالمركز الأول، وتحارب التنمر الذي لطالما نال من صحتها النفسية.

الطفلة وعد جمال، 15 عاما، طالبة بالصف الثاني الإعدادي، وبحسب والدتها نورا عبدالمقصود: «أنا حملت بوعد عن طريق الحقن المجهري ووضعتها في بداية الشهر السادس وده سبب لها مشاكل صحية، هي عندها 15 بؤرة على المخ، وبيحصل لها نوبات صرع».

الأم تنازلت عن عملها لرعاية ابنتها

تؤكد والدتها التي كانت تعمل كمُدربة تنمية بشرية، قبل أن تتوقف عن العمل لتتفرغ لرعاية ابنتها، أن «وعد» تعاني من إعاقة فكرية سببت لها صعوبات وبطء في التعلم، ولذا فهي لا تزال تدرس بالصف الثاني الإعدادي، بدلا من تكون حاليا بالصف الأول الثانوي، كأقرانها من نفس السن.

عانت الأم بشدة وهي ترعى طفلتها بخاصة في الأشهر الخمسة الأولى من عمرها، بسبب عدم اكتمال أحبالها الصوتية والقناة الدمعية، ما كان يُعيق الطفلة عن البكاء ولو حتى بالدموع: «أنا كنت بتعامل معاها من تعابير وشها ومن خلال الفطرة، وبحاول أعرف هي محتاجة إيه لأنها مكانتش بتبكي ولا بتنزل دموع لحد بداية الشهر الخامس».

الضعف في التعلم وبطء التحصيل الدراسي، تسببا في سقوط «وعد» في قبضة المتنمرين من أقرانها في المدرسة، ما أثر على نفسيتها بشدة، فكانت تقضي أياما في البكاء والعزلة، حتى أُصببت بشيء من التوحُد، إلى أن قررت والدتها أن تخوض معها تجربة ممارسة الرياضة؛ رغبة منها في تعليمها الدفاع عن نفسها والخروج من عزلتها.

وعد تتجاوز الخوف من الناس بالرياضة

تحكي الأم: «هي كانت بتخاف من الأطفال وبتخاف تمشي في الشارع، فقررت ألعبها ألعاب قوة لذوي الاحتياجات الخاصة، زي الكاراتيه علشان تطلع من دائرة الخوف وتتعلم تدافع عن نفسها.. وبالفعل ممارسة الرياضة ساعدت على تجاوزها للخوف ده وبدأت تتعامل بشكل أفضل مع اللي حواليها»، بحسب الأم، التي أوضحت أن ابنتها في بداية ممارسة الرياضة مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، كانت تخاف كثيرا من أطفال متلازمة داون، إلا أنها الأن تحب هؤلاء الأطفال كثيرا ولا تُصادق غيرهم، وذلك لِما لاقته منهم من قبولٍ وترحيب.

«وعد» محترفة كاراتيه وجري وسلة وبيسبول

عدة ألعاب رياضية تمارسها الطفلة «وعد»، ابنة محافظة الإسكندرية، منها الكاراتيه والجري واللياقة البدنية (الفيتنس) والسلة والبيسبول، كما شاركت في بطولات عديدة في هذه الألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة، وحصدت منها مراكز متقدمة، منها المركز الأول في بطولتي الجمهورية للكاراتيه عام 2019 و2020، كما حصدت المركز الأول باسم مصر في البطولة الافتراضية للأشقاء العرب، التي أُقيمت في فبراير 2021، من خلال تطبيق «زووم»، على مستوى 15 دولة في بطولة «الفيتنس»، والمركز الأول باسم مصر في بطولة الإمارات العربية، التي أُقيمت في أبريل 2021، من خلال تطبيق «زوم» أيضا، على مستوى 5 دول عربية، تحت رعاية وزير الشباب والرياضة الإماراتي.

وفازت الطفلة بالمركز الثاني في مسابقة ملكة جمال الإسكندرية في سبتمبر 2021، وأخيرا تطمح في إحراز مزيد من البطولات، كما تطمح في أن تصبح في المُستقبل، مُدربة لهذه الألعاب؛ رغبة منها في مساعدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.