| «يستغلك ويسرقك».. 4 علامات لو وجدتها في أي تطبيق على هاتفك احذفه فورا

التكنولوجيا سلاح ذو حدين ويجب الانتباه إلى آثارها السيئة باستمرار، ومن هذه الآثار السيئة ما يمكن أن تفعله بعض التطبيقات بالمستخدم دون أن يعرف، لذلك حذر خبراء الأمن السيبراني في شركة «كومباريتيك» من 4 أنواع خطيرة من التطبيقات قد تكون مختبئة في هاتفك وأنت لا تعرف أنها تضرك.

خبراء الأمن السيبراني يؤكدون أن هناك علامات تحذير تشير إلى أن هناك تطبيقا معينا على أي هاتف يعمل بنظام «أندرويد» محفوف بالمخاطر وربما له نشاط إجرامي أيضا، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

التطبيقات الخطيرة يمكن أن تشق طريقها إلى متجر «جوجل بلاي» أو المتاجر المنافسة بأهداف شريرة منها التجسس على المستخدم أو سرقة حسابه البنكي أو الحصول على معلومات خاصة والاحتيال على أصحاب الهواتف، أو تحويل الهاتف إلى آلة لكسب المال لصالح مجرمين.

حدد الخبراء 4 علامات لو توافر أحدها في أي تطبيق لديك يجب أن تحذفه فورا لأنه يستغلك ويسرقك، وهي كالتالي:

التطبيق جرى تحميله من مكان آخر غير «جوجل بلاي»

غالبًا ما يسقط المستخدمون في شباك تطبيقات ضارة على هواتفهم التي تعمل بنظام «أندرويد» من خارج متجر «جوجل بلاي» الرسمي، وكل المتاجر الخارجية لا يتم فحصها بواسطة «جوجل»، لذلك ليس هناك ما يضمن أنها آمنة.

التطبيق يطلب الكثير من الأذونات غير الضرورية للتشغيل.

هناك تطبيقات مشبوهة تطلب إذن المستخدم للوصول إلى أجزاء حساسة من هاتفه، مثلا هناك تطبيقات تطلب إذن الوصول للكاميرا أو الميكروفون وهي لا تحتاج إليهم، عندها إذ بدا أن أحد التطبيقات يستخدم أذونات مشبوهة، فهذه علامة على أنه يتجسس على صاحب الهاتف.

التطبيق يستخدم الإنترنت أو النظام حتى عندما لا يكون نشطًا

إذا كان أحد التطبيقات يستخدم كميات كبيرة من البيانات، أو يؤدي إلى إبطاء سرعة الهاتف أو استنزاف البطارية فهذه علامة سيئة، إنه أمر مقلق بشكل خاص إذا كان هذا يحدث في الخلفية، لأنه علامة تشير إلى أن التطبيق يرتكب نوعًا من النشاط الاحتيالي ويكسب النقود لصالح محتالين.

التطبيق ليس له دعم عملاء أو أي طريقة للاتصال بالمطور

النوع الأخير من التطبيقات التي يجب أن القلق بشأنها هو النوع الذي لا توجد لديه وسائل واضحة للاتصال بمطوريها، لأنه إذا أخفى أحد التطبيقات من صنعه عن قصد، فهذه علامة تحذير من أن التطبيق يحتال عليك أو ينفذ نوعًا من الأنشطة الإجرامية.