| يمتلك ثروة هائلة.. من هو «سلطان بروناي» الذي تغنى به عمرو دياب؟

«أحلى بنات في الكون حواليا.. تقولش بقيت سلطان بروناي» جاءت هذه الكلمات ضمن أغنية طرحها الفنان عمرو دياب في إحدى حفلاته التي أقيمت بالتزامن مع عيد الفطر لتثير تساؤلات عدد كبير من جمهوره ومحبوه ما هي بروناي؟ وأين تقع؟ ومن هو سلطانها؟.

واسم بروناي الرسمي أو بروناي دار السلام هي دولة تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في قارة آسيا وعاصمتها هي «بندر سيري بيجاوان» ويبغ عدد سكان السلطنة نحو 413 ألف نسمة ومساحتها 5.7 ألف كيلو متر مربع واللغات المستخدمة فيها هي المالاي والإنجليزية والصينية. 

من هو سلطان بروناي؟ 

أما سلطان بروناي الذي تغنى الهضبة عمرو دياب باسمه هو حسن البلقية بن عمر علي سيف الدين الثالث سلطان البلاد منذ سنوات طويلة، ويتربع على عرش الحكم منذ الخامس من أكتوبر 1967، ويمتلك ثروة كبيرة يقدر صافيها حوالي 30 مليار جنيه إسترليني وفقًا لصحيفة «ديلي ستار» البريطانية.

يشرف على حقائب وزارية عدة في بلاده

ويشرف حسن البلقية الحاكم التاسع والعشرين للبلاد والبالغ من العمر حوالي 76 عاما على مجموعة من الحقائب الوزارية في بلاده، من ضمنها وزارة الدفاع ووزارة الخارجية ويمتلك سلطان بروناي ثروة طائلة تتماشى مع لقبه الضخم من المناصب المهمة بالدولة وفق ما نشرته الصحيفة.

تلقى تعليمه في جامعات ضخمة 

وتلقى السلطان حسن البلقية، الذي يعيش في قصر «دار الإيمان»، تعليمه في أرقي الجامعات في ماليزيا وبريطانيا، وتعد المزرعة التي يمتلكها في دولة في أستراليا واحدة من أكبر المزارع في العالم إذ تصل مساحتها نحو 5.8 ألف كيلو متر مربع وهي أكبر من سلطنة بروناي التي يحكمها منذ عقود التي وتقدر مساحتها بنحو 5.7 ألف كيلو متر مربع تقريبا.

يجدر الإشارة إلى أن سلطان بروناي زار مصر في عام 2019، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وناقش عددا من الموضوعات الدولية والإقليمية وسبل تعزيز العلاقات بين الدولتين.

جاءت الأغنية التي طرحها عمرو دياب «أحلى بنات في الكون حواليا» من كلمات الشاعر أحمد مرزوق وألحان وتوزيع محمد قماح، وميكس وماستر أمير محروس.

كما أن الأغنية التي طرحها الهضبة تحمل طابعًا رومانسيًا ورد اسم سلطان بروناي في أحد الكوبليهات «شوف السمرا دي عاملة إزاي ولا البيضا أنا مش فتاي أحلى بنات في الكون حواليا تقولش بقيت سلطان بروناي».