أطعمة موجودة في كل منزل تضغف جهاز المناعة… احذروها

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأول عن الجسم ضدّ العوامل الخارجية، فهو يحميه من البكتيريا والفيروسات، كما يحارب تطور الخلايا السرطانية، ولذلك فإن إضعافه عمل سيء جداً، وهذا الأمر يرتبط بشكل أساسي بتناول بعض الأطعمة المضرة للجهاز المناعي.

-الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر توثر بشكل سيء ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للسكر إلى إضعاف جهاز المناعة عن طريق تقليل فعالية خلايا الدم البيضاء، المسؤولة عن الدفاع عن الجسم ضد الالتهابات. لذلك من المهم الحد من استهلاك السكر المضاف واستبدالها بالمصادر الطبيعية للسكر مثل الفواكه.

-الأطعمة المصنعة: غالباً ما تحتوي هذه الأطعمة، مثل رقائق البطاطس والأطعمة الجاهزة المجمدة، على نسبة عالية من الدهون المتحولة والسكريات المضافة والمواد المضافة الكيماوية وجميعها يمكن أن تضعف جهاز المناعة عن طريق التسبب في الالتهابات المزمنة. لذلك من الأفضل اختيار الأطعمة الطازجة وغير المصنعة لتغذية الجسم وتقوية مناعته.

-المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المصنعة، هي مصدر مهم للسكر المضاف. ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لهذه المشروبات إلى زيادة الالتهاب وزيادة الوزن وانخفاض وظائف المناعة. لذلك ينصح باستبداله بالماء أو منقوع الفاكهة الطازجة للحفاظ على نظام مناعة قوي.

-اللحوم المصنعة مثل المرتديلا والنقانق واللحم المقدد، تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمواد المضافة الكيماوية مثل النترات والنتريت. وبالتالي الاستهلاك المفرط لهذه الأطعمة يمكن أن يسبب التهابات مزمنة في الجسم، وبالتالي إضعاف جهاز المناعة لدينا. ومن الأفضل اختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل الأسماك والبقوليات، للحفاظ على المناعة.