إرشادات عملية للحفاظ على الشباب بعد الـ40

لحماية البشرة من الخطوط الدقيقة حول وللحفاظ على صحة الجسم وشبابه، ينصح اتباع بعض الإرشادات الصحية قبل بلوغ سن الـ40، ولكن مهما كانت الظروف هناك دائماً فرصة للبداية من جديد.

يقدم الخبراء بعض الإرشادات البسيطة للحفاظ على الشباب على أعتاب الـ40 وتبدأ بشرب كمية وفيرة من السوائل، وينصح بتجنب الكافيين أو تناول كميات كبيرة منه، واستبداله بالماء البارد مع قليل من الليمون الحامض لأنه يعمل على تحسين مظهر الجلد والبشرة بشكل كبير لأن الماء أهم أسباب مرونة الجلد وترطيبه.

وإلى جانب الماء، هناك أهمية لتناول الطعام الصحي الذي يجدد شباب البشرة والجسم، مثل الشوكولاتة الداكنة، والأسماك، والفاكهة والخضراوات، مع الابتعاد عن الدهون والسكر والنشويات، والاهتمام بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر وعصائر الفاكهة الطبيعية التي تقلل أمراض القلب والأوعية والتهابات المفاصل.

وكذلك يجعل النشاط البدني العقل أكثر يقظة، حيث ان الركض يجعل الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالأوكسجين أكثر اتساعاً، فالدم هو الوقود الذي يغذّي العقل، فضلاً عن أن تمارين الإيروبكس تغمر الجسم بهرمون الإندروفين الذي يحسن التفكير.

وينصح كذلك بأخذ حاجة الجسم من النوم، وبالتالي الذهاب إلى الفراش قبل ساعة واحدة من الوقت المعتاد يمنح الطاقة الناتجة عن فنجانين من القهوة في اليوم التالي، وعلى النقيض من ذلك فإن النوم أقل من 6 ساعات يقلل من أدائنا عملياً واجتماعياً.

ويعتبر الإجهاد والتوتر من أكبر مسببات الشعور بالشيخوخة لأن التوتر يسبب تغيّرات غير صحيّة في الجسم، ويعمل على زيادة هرمون الكورتيزول الذي يكسّر الكولاجين الذي يجدّد البشرة، لذلك ينصح بالتخلص من التوتر من خلال بعض التدريب على التفكير الإيجابي والإبتعاد عن العلاقات السيئة وتخطي المشاكل الصعبة، كل ذلك يساعدك لتبدو أصغر سناً.