تحذير من تناول وصفات الأعشاب المجهولة لفقدان الوزن

يعتمد الكثير من الأشخاص إلى جانب الحميات الغذائية الصحية الأعشاب الطبيعية وأدوية التنحيف، وهذا ما يحاول الأطباء دوماً التحذير من خطوراها، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل القلب وضغط الدم المرتفع، لأنها قد تجعلهم عرضة للوفاة السريعة، وربما تصل الخطورة إلى إصابة الأصحاء بارتفاع ضغط الدم واعتلالات القلب.

وأكدت دراسة حديثة أن الخطورة في أدوية التنحيف والأبر المنتشرة بكثافة في الأسواق، تكمن بأنها تجعل الجسم عرضة للجفاف إلى غالباً ما تكون مدرة للبول، كما أنها ترفع معدلات هرمون الكورتيزون المسؤول عن القلق بالجسم، مما يجعل متعاطيها مصاباً بالأرق، وذلك يؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب، ويؤثر في النهاية على جهاز المناعة.

وإلى جانب الأدوية، حذر العلماء من خطورة الخلطات العشبية التي يحضرها العطارون لإنقاص الوزن، إذ يقومون بتحضير تلك الخلطات دون الأخذ بعين الاعتبار المواد الفعالة وغير الفعالة في هذه العشبة، وهذا يرجع إلى عدم فهمهم لتركيبة العشبة.

وأكدوا في الدراسة أن استخدام مثل هذه الخلطات قد يؤدي إلى نتائج وخيمة على الصحة،مؤدكدين على ضرورة أخذ النصيحة والمشورة الطبية من الطبيب المختص، تجنباً لحدوث أي مضاعفات من استخدام مثل هذه الوصفات والخلطات.

وأكد العلماء أن استخدام تلك الخلطات العشبية قد يؤدي إلى قرحة المعدة والغثيان ومشاكل في الجهاز الهضمي. إضافة إلى وجود تداخلات سامة إذا أُخذت تلك الخلطات مع أدوية أخرى.

وكذلك هناك عدة عوامل تجعل الخلطات العشبية مصدر خطر من أهمها سوء التخزين، وعدم الأخذ بعين الاعتبار عوامل الرطوبة والتعرض لأشعة الشمس والحرارة، والتي تؤثر بشكل كبير على فعالية الخلطة وتماسك المواد الفعالة التي تحويها، وتوفر البيئة المناسبة لنمو أنواع من الفطريات والبكتيريا والطفيليات.