في هذه الحالة… حمية الكيتو قد تسبب شيخوخة الخلايا!

توصل أطباء في دراسة أميركية حديثة أن اتباع نظام الكيتو الغذائي لإنقاص الوزن، بشكل طويلة ودون أخذ فترات من الراحة، قد يؤدي إلى تسريع شيخوخة الخلايا.

وأجرى الدراسة باحثون في مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس في سان أنطونيو في الولايات الأميركية المتحدة، وأجريت على الفئران، ونُشرت في أيار (مايو) الجاري بمجلة Science Advances.

وأظهرت الدراسة أن الالتزام بحمية الكيتو الغذائية لفترة طويلة قد يؤدي إلى شيخوخة الخلايا في الأنسجة الطبيعية، وقد يؤثر سلباً على وظائف القلب والكلى بشكل خاص. ومع ذلك، فإن اتباع هذه الحمية بشكل متقطع، مع فترات من الراحة، لم ينتج عنه أي التهابات مرتبطة بشيخوخة الخلايا.

وأكد الأطباء أن هذه النتائج تشير إلى آثار سريرية مهمة، وتؤكد الفوائد الإيجابية لحمية الكيتو الغذائية، ولكن يجب تعزيزها من خلال تضمين فترات راحة مخطط لها لتحقيق أقصى فائدة.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة ديفيد جيوس قائلاً: “لنضع في الاعتبار، أن 13 مليون أميركي يستخدم حمية الكيتو الغذائية، ونحن نقول إنك بحاجة إلى أخذ فترات راحة من هذه الحمية الغذائية وإلا قد تكون هناك عواقب طويلة المدى”.

وحمية الكيتو هي نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات، مما يحفز الجسم على إنتاج الكيتونات، وهي مواد كيماوية ينتجها الكبد عند تكسير الدهون، والتي تستخدم لاحقاً مصدراً بديلاً للطاقة.