لهذه الأسباب.. إبدئي بممارسة اليوغا فوراً

تكتسب اليوغا شعبية عالمية لفوائدها الصحية وتأثيرها المفيد على الصحة العقلية والجسدية على حدٍ سواء، ولعل أهم فوائدها الصحية تأثيرها على صحة القلب، حيث تدعم الأبحاث أن إضافة بضع دقائق من اليوغا على روتينك اليومي يعزز بشكل كبير صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من العوامل الخطرة المسببة لأمراض القلب، وقد ثبت أن اليوغا تساعد في تقليل ضغط الدم، حيث تعمل على تعزيز الاسترخاء وتقليل هرمونات التوتر وتحسين تدفق الدم، وكلها أمور تساهم في خفض مستويات ضغط الدم.

كذلك يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول، وخاصة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، عامل خطر آخر للنوبات القلبية، وتشير الدراسات إلى أن ممارسة اليوغا بانتظام يمكن أن تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وهو مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.

وتعزز اليوغا أيضاً الدورة الدموية، من خلال تمدد العضلات وتقويتها، مما يقلل من خطر تراكم الترسبات في الشرايين، بما في ذلك تصلب الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية، اليوغا لها تأثيرات مضادة للالتهابات، لأنها تقلل من التوتر وتعزز الاستجابة المناعية المتوازنة.

وهناك أيضاً مشكلة السمنة، وهي عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، ولذلك تساعد اليوغا في الحفاظ على وزن صحي من خلال الجمع بين النشاط البدني وعادات الأكل الصحية.

ويؤثر الإجهاد والتوتر سلباً على صحة القلب عن طريق زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والالتهابات، لذلك فإن ممارسة اليوغا تساعد على التحكم في التنفس والتأمل وتقنيات الاسترخاء تقلل بشكل فعال من مستويات التوتر مما يخلق شعوراً بالهدوء والراحة.