%46 ارتفاع الإنفاق على هدايا عيد الفطر

أجرت شركة تولونا (شركة رائدة في مجال أبحاث السوق ودراسة اتجاهات المستهلكين) دراسة عن سوق المملكة العربية السعودية، وأكدت أن الإنفاق فيه خلال عيد الفطر المبارك هذا العام سيزيد مقارنة بعام 2022.

وقالت الدراسة، إن مقدار الزيادة يصل إلى 46% على هدايا الفطر 2023 مقارنة بالعام الماضي حيث تتصدر الحلويات والنقود والألعاب والعطور قائمة الهدايا.

الأطفال في القمة

بينت الدراسة أن معظم المشاركين في الاستطلاع، وبنسبة 91%، خططوا لتقديم هدايا العيد هذا العام، بشكل أساسي للأطفال (بنسبة 66%)، والأهل (بنسبة 56%) والأصدقاء (بنسبة 37%).

وعلى وجه التحديد، يخطط 46% من المشاركين لزيادة إنفاقهم على هدايا العيد لأسباب عدة أبرزها أن 39% منهم يهدفون إلى جعل المناسبة أكثر خصوصية هذا العام لتعويض السنوات خلال الجائحة ولتكريم أنفسهم وأحبائهم.

وأفاد 46% من المشاركين في الدراسة بأن هناك ارتفاعا في الأسعار هذا العام، وكنتيجة لذلك يخططون لإنفاق مزيد من المال على الهدايا، بينما يعتزم 34% منهم تقديم الهدايا الى مزيد من الأشخاص.

حلويات ونقد

تصدرت الحلويات والألعاب والنقد الكاش والعطور قائمة الهدايا الأكثر شيوعا لأفراد العائلة في عيد الفطر، حيث شكلت الحلويات والتمور والشوكولاتة 48% من الهدايا، والنقود (العيديات) 42%، والألعاب والألعاب الإلكترونية 38%، والعطور 28%، تليها المستحضرات التجميلية ومنتجات العناية بالجمال بنسبة 27%، والملابس والأزياء بنسبة 23%.

تجارة إلكترونية

كشفت الدراسة عن أن عمليات الشراء للملابس والأزياء والألعاب تتجه نحو التجارة الإلكترونية، حيث خطط 100% من المشاركين للقيام بمزيد من التسوق عبر الإنترنت لهذه المنتجات خلال شهر رمضان المبارك هذا العام. وبيّن 29% من المشاركين أنهم يتسوقون عبر الإنترنت مرات عدة في الأسبوع، مع 40% يبتاعون الملابس والأزياء والألعاب الإلكترونية.

أنشطة وزيارات

وفقا للدراسة فإن النشاط الأول الذي يخطط له المشاركون في عطلة العيد هو زيارة العائلات والأصدقاء بنسبة 82%، فيما ينوي 72% من المهتمين بالترفيه الذهاب إلى المراكز التجارية، و70% لزيارة المطاعم، بينما ينوي 42% حضور الحفلات والفعاليات المباشرة. علاوة على ذلك، ينوي 69% من المشاركين إمضاء العطلة في مدنهم، فيما 65% يسافرون إلى أرجاء المملكة خلال عطلة العيد.

91 % من المشاركين في الاستطلاع يريدون تقديم الهدايا هذا العيد

66 % من الهدايا تذهب إلى الأطفال

56 % من الهدايا تخصص للأهل

37 % من الهدايا تمنح للأصدقاء