أستاذ اقتصاد: برنامج تنمية الأسرة يرتقي بالصحة والتعليم ويق


10:41 م


الإثنين 28 فبراير 2022

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أحد المشاركين في وضع برنامج تنمية الأسرة المصرية، إن فلسفة البرنامج هو تطوير جودة الحياة للأسر المصرية عبر الارتقاء بالخصائص السكانية وضبط النمو.

وأضاف سليمان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج “كلمة أخيرة”، مساء الإثنين، أن الخصائص السكانية التي يسعى البرنامج للارتقاء بها تشمل العنصر الاقتصادي والصحي والتعليمي، أما فيما يتعلق بضبط النمو فهناك علاقة وثيقة بين النمو السكاني والاقتصادي، فالعلاقة بينهما عكسية وكلامهما يؤثر على الآخر بشكل عكسي.

وذكر أستاذ الاقتصاد أن ضبط الزيادة السكاتنية يحقق توازن في توزيع الثروات في المجتمع ويرتقي بحياة الأسر المصرية، فمعدل النمو السكاني الحالي البالغ 2.5% سنويًا يحتاج في المقابل لنمو اقتصادي على الاقل 7.5%، وأن لايكون ذلك النمو الاقتصادي قصير الأجل لكن مستدام لفترة طويلة حتى يستطيع مواكبة الزيادة الكسانية.

وأشار سليمان إلى أن البرنامج الحالي معتمد كلية على منح الحوافز للأسر الملتزمة بالضوابط واتجاه الدولة للتنمية، ويختلف عن البرنامج السابقة مثل وسائل تنظيم الأسرة والتوعية.

وشهد الررئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الإثنين، انطلاق فعاليات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، بمركز المؤتمرات الدولية بالعاصمة الإدارية.