أمير الباحة: منتجع رغدان نقلة نوعية في الاستثمارات السياحية

رعى أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، ظهر أمس، توقيع عقود إنشاء منتجع رغدان الذي أطلقته أمانة منطقة الباحة بالشراكة مع صندوق التنمية السياحي، ومجموعة (سيرا القابضة)، لتصميم وتنفيذ أكبر مشروع سياحي ترفيهي في المنطقة.

وأكد الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، أن منطقة الباحة تعد إحدى الوجهات السياحية المعتمدة في الإستراتيجية الوطنية للسياحة في رؤية 2030 بحكم ما حباها الله من مقومات طبيعية وتراثية وزراعية، مشيراً إلى أن المشروع النوعي الجاري تنفيذه يمثل نقلة نوعية في الاستثمارات السياحية في المنطقة ما يفرض المزيد من التنسيق والتعاون والعمل المشترك بين الجهات الحكومية والصناديق التنموية والقطاع الخاص، متطلعا إلى المزيد من هذه المشاريع النوعية في مدن ومحافظات المنطقة.

من جانبه، وصف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، المشروع بالنموذج الناجح للتكامل والعمل التشاركي بين الجهات الحكومية والصناديق التنموية والقطاع الخاص لإنجاح تنفيذ الإستراتيجيات القطاعية والعمل كمنظومة واحدة في سبيل تحقيق أهداف رؤية 2030 مع الاستفادة من الممكنات والحوافز التي تضمنها تحديث لائحة التصرف بالعقارات البلدية.

وأشاد وزير السياحة رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي أحمد الخطيب، بنجاح توقيع اتفاقية الشراكة بين صندوق التنمية السياحي ومجموعة «سيرا» والعقد الاستثماري المبرم مع أمانة منطقة الباحة لتطوير مشروع سياحي ضخم في منطقة الباحة، لتشكيل نواة لمشاريع واستثمارات سياحية تضع الباحة على خارطة الوجهات السياحية المميزة، وليكون إضافة مهمة للسياحة الطبيعية بكل مكوناتها، ويخلق وجهة سياحية تتوافر بها الأنشطة المتنوعة مع مراعاة الطابع الخاص لمنطقة الباحة والمحافظة على الطبيعة والاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية بها.

ووقّع عقد استثمار إنشاء وتشغيل منتجع رغدان السياحي أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط، والرئيس التنفيذي لمجموعة سيرا القابضة ماجد بن عائض النفيعي، والرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي المهندس قصي بن عبدالله الفاخري.

ويمتد المشروع بجوار غابة رغدان على مساحة تتجاوز (50 ألف م2)، ومدة عقد إيجاره 50 عاما بعوائد استثمارية للأمانة تجاوزت (181 مليون ريال) وبتكاليف رأسمالية لإنشاء المشروع تتجاوز (350 مليون ريال)، ويضم فندقا بطاقة استيعابية (200 غرفة) ومركزا سياحيا ليكون نقطة تجمع لمنظمي الرحلات السياحية، إضافة إلى سوق شعبي لعرض منتجات منطقة الباحة من الفواكه والصناعات التقليدية والتراثية، وقاعات متعددة للمؤتمرات والفعاليات، ومركز للأعمال، ومنطقة استجمام وألعاب وأنشطة ترفيهية، وجلسات للتنزه والشواء، ومطاعم ومقاهٍ محلية وعالمية. ويستغرق إنشاء المشروع وتشغيله عامين ونصف، وتقوم على الإدارة والتشغيل للمشروع شركات مؤهلة في المجال السياحي.