إنشاء أول محطة تحلية مياه تعمل بالطاقة النظيفة في المملكة

فازت شركة «جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة»، بصفقة من شركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات المحدودة، لبناء محطة فرعية لتشغيل محطة يبنع 4 المستقلة لتحلية المياه. ويعد هذا هو أول مشروع متكامل للتناضح العكسي لمياه البحر ويستخدم الطاقة النظيفة في عملياته.

ومن المقرر أن يدخل المشروع مرحلته التشغيلية في العام 2023، بطاقة إنتاجية تبلغ 450 ألف متر مكعب من المياه العذبة، والتي سيتم توفيرها للأسر في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتقع محطة ينبع 4 على بعد 140 كيلومترًا غرب المدينة المنورة، بالقرب من مدينة الرايس على ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية، وستعمل المحطة على الاستفادة من تقنية التناضح العكسي لتزويد المياه الصالحة للشرب. ومن المقرر أن تشمل المحطة وحدات من الطاقة الشمسية لتوليد 20 ميجاواط من الطاقة الكهربائية للحد من الضغط على شبكة الطاقة الكهربائية أثناء عملية تحلية المياه، بالإضافة إلى خزانات للمياه قادرة على تخزين إنتاج يومين من المياه المحلاة.

من جانبه، قال سيونجسان سيو، مدير المشاريع لدى شركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات المحدودة: «يشرفنا أن نلعب دورًا حاسمًا في مثل هذا المشروع المبتكر، وأن نتشارك مع وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة، التي تتمتع بسجل حافل بالنجاح في إنشاء مشاريع البنية التحتية الرائدة في المملكة العربية السعودية».

وتم تطوير المحطة حسب عقد قائم على مبدأ البناء والتملك والتشغيل من قبل الشركة السعودية لشراكات المياه، في إطار تحالف يجمع شركات إنجي ونسما وموه، حيث ستتولى شركة «إنجي» مهمة تشغيل المحطة وصيانتها ضمن امتياز مدته 25 عامًا. وسيقدم التحالف الذي يجمع وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة «جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة» و«مجموعة الشريف» مهمة تقديم الحلول الرئيسية لمحطة ينبع 4 بما يشمل المحطة الفرعية المعزولة بالغاز (GIS) بقدرة 380-110 كيلو فولط. وستعمل المحطة الفرعية على تزويد محطة ينبع 4 بالطاقة الكهربائية الضرورية لتشغيل كل مركز عمل فيها.

في السياق ذاته، قال برنارد داغر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة GE’s Grid Solutions للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «يعتبر مشروع ينبع 4 علامة فارقة في تطوير البنية التحتية للمياه في المملكة، باعتباره مشروع مدفوع بالطاقة المتجددة، فإنه يلبي رؤية القيادة السعودية لتعزيز الاستدامة البيئية، مع تلبية الطلب المتزايد على إمدادات المياه العذبة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة».