استعراض تجارب 3 جهات في إدارة بيانات الأداء

شاركت أكثر من 40 جهة حكومية في لقاء رواد الأداء السادس الذي ينظمه المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء”، تحت عنوان (إدارة بيانات الأداء) ، حيث استعرضت كل من وزارة المالية ووزارة العدل إضافة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تجربتهم في إدارة بيانات الأداء، إذ يهدف مركز «أداء» من خلال هذه اللقاءات إلى تبادل المعرفة ونقل الخبرات والتجارب الناجحة، إضافةً إلى زيادة فرص التواصل بين الأجهزة العامة.

تجربة العدل

وقدمت وزارة العدل تجربتها في عرض وإصدار تقارير الأداء والتكامل مع الأنظمة التقنية، عبر “مركز العمليات العدلي” الذي يهدف إلى تطوير وقياس كافة المؤشرات الإستراتيجية والتشغيلية في الوزارة، وإنشاء لوحات تفاعلية قياسية خاصة بالوكالات والإدارات وكافة جهات الوزارة، لمتابعة وتحليل أداء الوزارة من قبل القيادات والوكلاء ومديري الإدارات على مستوى الجهات وموظفيها، وذلك وفق محاور القياس الرئيسية وأفضل منهجيات وممارسات القطاع العدلي في المؤسسات والمنظمات الدولية. وتحقق الوزارة التكامل من خلال تحديد ومواءمة الأهداف، واختيار مؤشرات الأداء الأكثر ملاءمة للأهداف، ومراجعة المؤشرات، وتصديق جودة المؤشرات وبنائها وعرضها، ومراقبة الأداء، وإجراء التقييم والمراجعة الدورية للوحة المؤشرات.

تجربة المالية

قدمت وزارة المالية تجربتها في تحليل بيانات الأداء من خلال منهجية انقسمت لثلاث مراحل وهي: مرحلة تحضير البيانات ما قبل التحليل، ومرحلة تحليل البيانات، ومرحلة عرض نتائج التحليل ومراجعة البيانات.

وتتفرع هذه المراحل إلى 7 خطوات رئيسية:

– جمع البيانات الفعلية للمؤشرات

– تحديد أهم الممكنات

– تحليل الاتجاهات السابقة لأداء المؤشر، والبيانات الحالية

– إشراك ملاك المؤشرات في عرض نتائج التحليل

– تحديد فجوة الأداء

– وضع الخطط التصحيحية

– عرض النتائج وإصدار تقرير الأداء.

تجربة التأمينات الاجتماعية

شاركت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تجربتها في جمع بيانات الأداء عبر نظام “مسار” الذي استُحدِث عام 2019، مما ساعد بشكل كبير في إدارة الأداء المؤسسي بكفاءة عالية، وهو نظام متكامل لإدارة الأداء، حيث تقوم المؤسسة بعملية إدارة الأداء بصورة مؤتمتة بالكامل لكافة العمليات المرتبطة، ابتداءً من جمع البيانات مروراً بالتحليل وإعداد التوصيات وانتهاءً برفع التقارير اللازمة.

وقد أسهم هذا النظام بدعم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في إدارة أدائها المؤسسي بكفاءة عالية.

وفي ختام اللقاء ثمنت الجهات الحكومية المشاركة دور مركز «أداء» في زيادة فرص التواصل بين الأجهزة العامة من خلال عقد هذه اللقاءات التي تشجع التفاعل والتنافس، وتحقق التواؤم بين الجهات لتنفيذ الإستراتيجيات وتحقيق المستهدفات.

كما نظم مركز “أداء” سلسلة من لقاءات رواد الأداء، وعرضت جهات حكومية تجاربها في مجال إدارة وقياس الأداء، وقياس تجربة المستفيد، مما أثرى المعرفة في تلك المجالات ورسم منهجيات وآليات عملية للارتقاء بالخدمات الحكومية التي تقدمها للمستفيدين.