«استكر أمني» على الحافلات يمنع التسلل لمكة والمشاعر

كشف نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، استخدام «استكر أمني» على أبواب حافلات نقل الحجاج إلى الحرم المكي والمشاعر المقدسة يمنع أي محاولة تسلل. ويتم استقبال الحجاج في 4 مراكز بمداخل مكة عبر دفعات وجداول محددة منعا للتزاحم، على أن يتم في المراكز التحقق من حالة الحاج وقراءة بياناته الصحية وتسليمه بطاقة الحج الذكية وتحميل حقائبه وترميزها ونقلها إلى المشاعر، فيما يتوجه الحاج إلى الحافلات في طريقه إلى الحرم لأداء طواف القدوم.

وشدد مشّاط على أن الظروف المحيطة بحج هذا العام والاحترازات الصحية والتنظيمية والمعايير التي تم وضعها سيكون لها تأثير كبير على منظومة الأعمال وعلى الخدمات المقدمة من وزارة الحج وشركات الحج. وأكد مشّاط أنه تم تخصيص 20 راكبا في كل حافلة عوضا عن 40 راكبا، وقال: الرحلات مجدولة بأعداد محددة كما هو داخل الحرم المكي ولا يسمح بأكثر من 3 آلاف حاج في الساعة الواحدة، والدخول من باب واحد للتثبت من أن جميع وفود الحجيج أدت مناسك الحج بأعلى المعايير.

ودعا نائب وزير الحج والعمرة، جميع من حصلوا على تصريح بالحج إلى ضرورة أخذ الجرعة الثانية من اللقاح وقال: «إذا لم يحصل من أراد الحج على الجرعة الثانية سيتم إلغاء التصريح مباشرة بشكل آلي، منحنا الناس مهلة 48 ساعة وانتهت، وبدأ إلغاء تصاريح الأشخاص الذين لم يحصلوا على الجرعة الثانية».