اكتشاف جديد: البروتينات الحيوانية تطيل العمر

قال باحثون من جامعة كولومبيا إن أحد العناصر الغذائية الشائعة الموجودة في الأطعمة اليومية قد يكون المفتاح لحياة طويلة وصحية، والمغذيات المقصودة هي التوراين taurine، وهو حمض أميني طبيعي له مجموعة من الأدوار الأساسية في جميع أنحاء الجسم.

ولا يقتصر الأمر على انخفاض تركيز هذه المغذيات في أجسامنا مع تقدمنا في العمر، ولكن يمكن أن تزيد المكملات من العمر بنسبة تصل إلى 12 في المائة في الأنواع المختلفة.

بروتينات حيوانية

إن مصادرنا الغذائية الرئيسية من التوراين هي البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، على الرغم من أنه يمكن العثور عليها أيضًا في بعض الأعشاب البحرية ومشروبات الطاقة المكملة صناعياً. كما يمكن أن ينتج داخل الجسم من الأحماض الأمينية الأخرى.

ووفقا لنيوزويك نشرت دراسة في مجلة Science ، أن فريقا من الباحثين من جميع أنحاء العالم نظروا في تأثيرات هذه المغذيات على الصحة والعمر. وقال فيجاي ياداف، أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة في بيان: “تشير هذه الدراسة إلى أن التوراين يمكن أن يكون إكسيرًا للحياة داخلنا يساعدنا على عيش حياة أطول وأكثر صحة”.

اكتشف ياداف الأستاذ المساعد في علم الوراثة والتنمية في كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا أهمية التوراين أثناء البحث عن هشاشة العظام، وكشف الدور الأساسي للمغذيات في تنظيم نمو العظام. كما أظهرت دراسات مماثلة أن التورين يمكن أن يفيد وظائف المناعة والسمنة والجهاز العصبي، وقال ياداف: “أدركنا أنه إذا كان التوراين ينظم كل هذه العمليات التي تتدهور مع تقدم العمر، فربما تؤثر مستويات التوراين في مجرى الدم على الصحة العامة والعمر”.

شيخوخة

في الدراسة الأخيرة وجد ياداف وزملاؤه أن تراكيز التوراين تنخفض بشكل ملحوظ مع تقدمنا في العمر، حيث تقل التركيزات بنسبة تزيد عن 80 في المائة لدى الأشخاص البالغين من العمر 60 عامًا مقارنة بالأطفال البالغين من العمر 5 سنوات.

من هذه النتائج وحدها لا يزال من غير الواضح ما إذا كان انخفاض مستويات التورين سببًا أو نتيجة لعملية الشيخوخة. لذلك وللتحقيق في آثار مكملات التورين على الصحة والعمر قام الباحثون بإطعام توراين لمجموعة من الفئران في منتصف العمر مرة واحدة يوميًا طوال الفترة المتبقية من عمرها، وقارنوا صحتهم وطول عمرهم بالفئران التي لم يتم إعطاؤها العلاج، ومن اللافت للنظر أن متوسط العمر الافتراضي لهذه الفئران المعالجة بالتوراين زاد بنسبة 12 في المائة في الإناث و 11 في المائة عند الذكور. على المستوى الخلوي أدت مكملات التوراين أيضًا إلى خفض عدد ” خلايا الزومبي ” (الخلايا القديمة التي يمكن أن تسبب الالتهاب) ، وزيادة الخلايا الجذعية في بعض الأنسجة ، وتقليل تلف الحمض النووي، وتحسين أداء الخلايا المولدة للطاقة.

قام الفريق بتوسيع هذه التجارب لتشمل مجموعة من الأنواع المختلفة ، بما في ذلك المكملات اليومية لمجموعة من قرود الريسوس على مدار ستة أشهر. مرة أخرى، وجدوا تحسينات كبيرة في مجموعة من العلامات الصحية المختلفة المرتبطة بالعمر، بما في ذلك كثافة العظام ومستويات السكر في الدم وعلامات تلف الكبد.

في البشر، ارتبطت مستويات التوراين المرتفعة بنتائج صحية أفضل، بما في ذلك عدد أقل من مرض السكري من النوع 2 ، وانخفاض السمنة، وانخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات الالتهاب. لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كانت هذه الارتباطات مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بمستويات التوراين، لكنها تتوافق مع نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

أعلى الأطعمة التي تحتوي على توراين:

المحار، لحم ديك رومي ودجاج داكن، سمكة بيضاء، جمبري، الحبار والأخطبوط، لحم، تونة.