الأجواء من حارة إلى شديدة الحرارة

أكد خبير الطقس عبدالعزيز الحصيني لـ«الوطن» أن الحراراة تشتد على المناطق الشمالية في المملكة بسبب وجود كتلة حرارية متحركة، حيث ترتفع درجة الحرارة إلى 37 درجة مئوية، وتبلغ نسبة الرطوبة في طريف 18%، مبينا أنها تعد من بادية الشام والحرارة عادة ما تميل فيها نحو الاعتدال.

وأوضح أن أجواء من حارة إلى حارة جدا تهب على معظم مناطق المملكة ورياح من متوسطة إلى شبه قوية على أجزاء من الشرقية ونجران وجنوب الرياض وسواحل مكة المكرمة مع فرصة أمطار متفاوتة على أجزاء من مناطق المدينة وجنوب حائل ومرتفعات مكة المكرمة.

سماء غائمة

وأكد خبير الطقس خالد الزعاق أن مربعانية القيظ تدخل علينا بعد غد وفيها تنشط رياح السموم وبخاصة بالنهار وتكثر السحب العابرة والكاتمة للأجواء وبخاصة بالليل وتبدأ الأرض ترمض لتعامد أو شبه تعامد للشمس لمدة 40 يوما.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد سماء غائمة جزئيا والفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مرتفعات جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة والمدينة المنورة، تمتد إلى أجزاء من مناطق القصيم، حائل والجوف.

وتنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض تمتد إلى منطقة نجران والأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية.

عدم الاستقرار

وتوقع موقع طقس العرب أن تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي في مناطق غرب السعودية، اليوم، وتشمل كلا من غرب حائل والقصيم، إضافة لمرتفعات المدينة المنورة والطائف، حيث تهطل زخات رعدية من المطر ساعات الظهيرة والعصر، وهبوب رياح البوارح وأتربة مثارة متوقعة.

وأضاف أنه ستهب رياح شمالية إلى شمالية غربية نشطة السرعة في شرق المملكة مع ساعات ظهيرة وعصر اليوم، حيث تعمل هذه الرياح على إثارة الأتربة والغبار في كل من حفر الباطن والشرقية وصولا للأحساء. وتعرف هذه الرياح محليا باسم رياح البوارح، وهي رياح موسمية تهب على منطقة الخليج العربي خلال فترة الصيف.