«الأرصاد» لـ«»: تقلبات جوية على معظم مناطق المملكة هذا الأسبوع

في الوقت الذي سجلت صباح أمس (الإثنين)، القريات وطريف درجة الحرارة الصغرى بهما درجة مئوية واحدة، كشف المتحدث باسم هيئة الأرصاد حسين القحطاني لـ«»، أن الحالة الجوية هذه الأيام تمُر بمرحلة انتقالية، وذلك بسبب دخول فصل الربيع. وأشار إلى وجود تقلبات في درجات الحرارة، إذ تتعرض مناطق لارتفاع درجات الحرارة، بينما تنخفض درجات الحرارة في مناطق أخرى.

وذكر أنه توجد تقلبات جوية على معظم مناطق المملكة، تتمثل في انخفاض درجات الحرارة، تبدأ من اليوم (الثلاثاء) حتى يوم (الجمعة)، على مناطق شمال وغرب المملكة، حيث يتوقع أن تصل درجات الحرارة الصغرى (ما بين 3 تحت الصفر م إلى 3 م) على أجزاء من مناطق (تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، وحائل)، ومن ثم يمتد التأثير إلى مناطق وسط وشرق المملكة يومي (الخميس والجمعة)، لتصل درجات الحرارة الصغرى (ما بين 4 م إلى 7 م) على أجزاء من مناطق (القصيم، الشرقية، والرياض). كما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار ابتداء من اليوم (الثلاثاء)، على مناطق (مكة المكرمة، تبوك، المدينة المنورة، الجوف، حائل، الحدود الشمالية، والقصيم) ويزداد تأثيرها على منطقتي (الشرقية، والرياض)، يومي الأربعاء والخميس لتصل سرعتها إلى (50 كم/‏س)، وقد تتسبب في تكون عواصف ترابية تؤدي إلى شبه انعدام أو انعدام للرؤية الأفقية على أجزاء من تلك المناطق. ومن ثم يمتد تأثيرها يومي الخميس والجمعة إلى منطقتي (مكة المكرمة، نجران) والأجزاء الشرقية لمناطق (عسير، والباحة).

ونوه إلى أنه مع استمرار انخفاض درجات الحرارة والتقلبات الجوية على معظم مناطق المملكة من الثلاثاء إلى الجمعة، من المتوقع استمرار تأثير الرياح النشطة في ارتفاع الأمواج إلى أكثر من (2.5 متر) يومي الثلاثاء والأربعاء على سواحل مناطق تبوك (نيوم شرما، ضباء، الوجه، أملج)، المدينة المنورة (ينبع)، ومكة المكرمة (جدة، رابغ، الليث، القنفذة)، بينما يتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج إلى أكثر من (مترين) على سواحل المنطقة الشرقية (الجبيل، رأس تنورة، الدمام، الخبر) يومي الأربعاء والخميس.

كما توقع المركز الوطني للأرصاد أن تكون السماء غائمة إلى غائمة جزئيا على معظم مناطق المملكة، والفرصة مهيأة لهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة من يوم الثلاثاء إلى الجمعة على مرتفعات مناطق (عسير، جازان، الباحة)، كذلك على أجزاء من منطقة (القصيم) والأجزاء الشمالية لمناطق (الشرقية، الرياض) وذلك يومي الأربعاء والخميس.