التحالف الدولي: داعش هزم إقليميا وتدهورت قيادته وموارده

بينما أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، قتل مفرزة كاملة لعناصر داعش في كركوك، أعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، الثلاثاء، أن عصابات التنظيم غير قادرة على احتلال أي أرض في العراق، مشيراً إلى أنه لم يلحظ أي مؤشر على عودة هذه العصابات وهُزم إقليمياً وتدهورت قيادته وشبكته وموارده بشكل كبير.

فراغ أمني

قال الناطق باسم التحالف الدولي العقيد واين مارتو، إن «عصابات داعش الإرهابية مستمرة في الاستفادة من الفراغ الأمني، كونها تنشط كحركة تمرد بمستوى متدنٍ مقارنة مع تنظيم القاعدة العام 2010»، مبيناً أن «داعش ينفذ هجماته عندما تحين الفرصة له» وأضاف أن «القوات الأمنية العراقية والتحالف الدولي يعملان بشكل استباقي على اعتراض وتدمير خلايا داعش النائمة والمخابئ وأماكن وجودها ومعسكراتها المؤقتة والموارد المالية والنيل من قادتها الرئيسيين». ولفت إلى أن الأمن العراقي في طليعة القتال ضد التنظيم الإرهابي.

دعم مستمر

أكد مارتو أن التحالف سيستمر في دعم القوات العراقية، مشيراً إلى أنه في حال طلب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القوة الجوية للتحالف فإنها ستدعمه. وأضاف أن التحالف لم يلحظ أي مؤشر على عودة ظهور داعش. وتابع أن التنظيم هُزم إقليمياً وتدهورت قيادته وشبكته وموارده بشكل كبير، موضحاً أنه لم يعد قادراً على احتلال أي أرض في العراق وسوريا بشكل مستدام. وقال إنه طالما هذه العصابات لا تزال تشكل خطراً واضحاً وقائماً على أمن العراق وشمال شرقي سورية، فسيواصل التحالف ضربها.

أسلوب تكتيكي حديث

أعلن فيه الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، قتل مفرزة كاملة لعناصر داعش في كركوك. وشدد على أن «جهاز مُكافحة الإرهاب تمكن وبأسلوبه التكتيكي الحديث من قتل مفرزة كاملة لعناصر داعـش كانت تحاول التعرض لقواطع مُرابطات القوات الأمنية في مُحافظة كركوك».

أبرز تصريحات التحالف عن التنظيم

عصابات التنظيم غير قادرة على احتلال أي أرض في العراق

لا توجد مؤشرات على عودة هذه العصابات

التنظيم هُزم إقليمياً وتدهورت قيادته وشبكته وموارده بشكل كبير

الأمن العراقي في طليعة القتال ضد التنظيم الإرهابي