الذكور يتصدرون مغادري المستشفيات خلاف النصيحة الطبية

تصدر الذكور مغادري المستشفيات خلاف النصيحة الطبية، حيث بلغ عددهم 15927 مريضا في المقابل بلغ عدد الاناث 15398 مريضة، والاجمالي 31325 شخصا، وتمت إحالتهم إلى أقسام الخدمة الاجتماعية بمستشفيات وزارة الصحة، لمعرفة أسباب المغادرة خلاف النصيحة الطبية. وأوضح استشاري الباطنية الدكتور أيمن معاذ أن أغلب من يفضل مغادرة المستشفيات على الرغم من نصيحة الأطباء بالبقاء، لمتابعة حالته الصحية، يكون لأسباب شخصية للمريض، والبعض يرجع أن بعض المرضى يرى أن علاجه في منشأة صحية أخرى يفضلها من ناحية الكفاءة الطبية وخدمات المستشفى المقدمة للمرضى، ولا بد على المريض أن يكون على اطلاع بالعواقب المترتبة من مغادرته المستشفى على مسؤوليته، ولا بد من معرفة أن ارتكاب مثل هذه السلوكيات لها آثار على صحة المريض، وقد تكون أحد الأسباب هو عدم رغبة المريض في البقاء بالتنويم دون سبب، ويفضل متابعة المنشأة من خلال المواعيد الطبية للعيادات الخارجية.

إصرار المريض

أشار استشاري القلب الدكتور عادل عبدالرحمن إلى أن ما يقوم به بعض المرضى من الإصرار على الخروج من التنويم يضع المريض في دوامة يصعب الخروج منها، لأن ذلك يعتبر خارج المشورة الطبية، وأغلب المرضى يبحث عن مستشفيات يفضلها للتنويم، لذلك نجد البعض يفضل الخروج للتنويم فيما يفضله من منشآت صحية، موضحا: «قد يكون السبب أيضا ضعف الكادر الطبي في بعض المنشآت، والبحث عن كادر طبي ذي كفاءة يفضلها المريض. أيضا الخدمات الصحية المقدمة تكون دافعا كبيرا لبقاء المريض في التنويم».

إجراءات الخروج

أوضحت وزارة الصحة أنه يحق للمريض طلب الخروج ضد النصح الطبي بنفسه متى ما انتفت عوامل الخطر لديه أو كان الدخول اختياريا. كما يمكن لذوي المريض تقديم طلب إخراج المريض ضد النصح الطبي حسب النموذج المخصص. وعند طلب المريض المدرك الخروج ضد النصح الطبي أو طلب ذويه، يقوم مسئول وحدة الخروج بالتأكد من هوية مقدم الطلب، ومدى أحقية طلبه ذلك، ويجب على الفريق العلاجي توضيح أهمية استكمال البرنامج العلاجي، والآثار التي تترتب على خروج المريض ضد النصح الطبي لمقدم الطلب. وعند الإصرار على ذلك، يقوم مسئول وحدة الخروج بتعبئة النموذج وإرساله إلى الفريق المعالج بالجناح المنوم به المريض، ويقوم رئيس الفريق المعالج بالتأكد من أن المريض ممن لا تنطبق عليه شروط الدخول الإلزامي الواردة في المادة الثالثة عشرة في نظام الرعاية الصحية النفسية، ويقوم الفريق المعالج باتخاذ قراره طبيًا حيال الطلب أما بالموافقة أو بعدم الموافقة مع ذكر السبب.

في حالة عدم الموافقة

أكدت الوزارة أنه في حال عدم موافقة الفريق المعالج على طلب الخروج ضد النصح الطبي، يقوم مسئول وحدة الخروج بإبلاغ مقدم الطلب برأي الفريق المعالج حيال طلبه، والتوجيه بمراجعة الفريق المعالج؛ لاستيضاح أسباب ذلك. وفي حال موافقة الفريق المعالج على طلب الخروج ضد النصح الطبي، يقوم مسئول وحدة الخروج باستكمال البيانات حسب نموذج المخصص، وتسلم الدواء ومعرفة الموعد مع أخذ توقيع ذوي المريض بتسلم المريض، وأن الخروج بناء على طلبهم. وفي حال الرفض على التوقيع على النموذج، فيتم توثيق ذلك من قِبل موظفين اثنين يفضل أن يكونا الطبيب والممرض المباشر للحالة، ويذكر سبب الرفض، ويقوم مسئول الخروج بالتوقيع على النموذج وتسليمه للممرض، لحفظه في ملف المريض.

يمكن إكمال مُعالَجَة المرضى خارج المستشفى إذا:

كانوا قادرين على الأكل والشرب وأخذ الأدوية عن طريق الفم.

كانوا قادرين على الحُصول على الأدوية الموصوفة.

جرى التقليل من الألم لديهم إلى مستويات يُمكن تحمُّلها (ولكن ليس من الضروري أن يجري التخفيف منه بشكلٍ كاملٍ) عن طريق الأدويَة.

كانوا قادرين على التجول في مكان إقامتهم والعناية بأنفسهم أو لديهم المساعدة التي يحتاجون إليها للقيام بهذه الأشياء.

لم تعد حالاتهم تتطلب مراقبة يومية متطورة عن طريق معدات المستشفى.

جرى ترتيب مواعيد المتابعة مع الأطباء الذين يُشرفون على حالاتهم.