الرابعة في أوائل الثانوية العامة (أدبي): لسه راجعة من المصيف


09:03 م


الثلاثاء 17 أغسطس 2021

كتبت-إشراق أحمد:
لم تتخيل آلاء علي محمود أن تصبح بين قائمة أوائل الثانوية العامة على الجمهورية. قبل أسبوع سافرت مع أسرتها إلى مصيف رأس البر على أن تعود اليوم، انتظرت إعلان النتيجة لتعرفها عبر الانترنت “زي كل الناس عادي”، تحلت بالهدوء حتى أنها لم تنزعج لعدم لحقاها بالمؤتمر الصحفي لوزير التربية والتعليم، لكن ما إن دخلت للمنزل انهالت عليها الاتصالات من زملائها ومعلميها للمباركة والتهنئة “آلاء أنت الرابعة على الجمهورية”.
أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ظهر اليوم، نتيجة الثانية العام للعام الدراسي (2020-2021)، وقال خلال المؤتمر الصحفي إن عدد أوائل الثانوية العامة هذا العام بلغ 47 طالبًا وطالبة، وإن نسبة النجاح هذا العام بلغت 7% وسيدخل الدور الثاني135.396 طالبا وطالبة بدءا من 4 سبتمبر 2021.

داخل منزلها في الزاوية الحمراء بالقاهرة، انهارت طالبة الشعبة الأدبية من الفرحة “ارتعشت وقعدت ابكي”، وكذلك غمرت السعادة والديها بوحيدتهما. ما حلمت آلاء يومًا أن تكون من أوائل الثانوية العامة “الصراحة كنت بشوفهم ناس عندهم ثقة في نفسهم ونظام حياتهم مختلف مش زي حياتي”. تبتسم الطالبة الحاصلة على مجموع 385 درجة بينما توضح أنها طالما رأت أن عليها بذل المزيد من الجهد فلا ترضى أبدًا عما تفعله. ظنت آلاء طوال الوقت أنها قلة ثقة في الذات لكن اليوم أدركت أنه ربما كان ذلك سببًا في التفوق.
كانت الصعوبة طيلة العام الدراسي بالنسبة لصاحبة المركز الرابع في المخاوف المتداولة حول النظام الجديد، لكن آلاء وضعت نظامًا صارمًا “مكنتش بسمع لأي حاجة تحبطني وفي المقابل احفز نفسي”. كثيرًا ما خصصت مكافأة لنفسها نظير الإجابة على سؤال صعب أو اكمال مهمة المذاكرة على نحو ما خططت “مش ضروري تكون حاجة كبيرة ممكن تكون وقت للراحة”.
ترغب آلاء في الالتحاق بكلية الألسن. تهوى ابنة محافظة القاهرة اللغات الأجنبية وتجيدها “من أفضل المواد بالنسبة لي الإيطالي”. ترى الطالبة نفسها في مجال الترجمة خاصة الأعمال الأدبية.