السعودية رئيساً للمجلس التنفيذي لمنظمة «الألكسو»

فازت المملكة برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) (الخميس) بأغلبية أصوات 21 دولة عربية. وذلك بانتخاب ممثلها عضو المجلس التنفيذي هاني المقبل رئيساً للمجلس خلال الفترة 20212023.

ورفع وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على دعمهما الكبير لقطاع الثقافة، وكل ما يعزز حضور المملكة في شتى المجالات، موضحا أن فوز المملكة يؤكد ريادتها الإقليمية والدولية في تطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة؛ لتحقيق مبادئ العمل الجماعي المشترك، وما يعزز الروابط بين الدول العربية الشقيقة ضمن منظمة «الألكسو»؛ للنهوض بالثقافة والتربية والعلوم، لافتًا إلى أن المملكة كانت ولا تزال أحد المساهمين الرئيسيين في تعزيز ومد الجسور الثقافية بين الشعوب العربية ودعم الابتكار والإبداع، في مختلف المجالات.

بدوره، رفع المقبل الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على الموافقة الكريمة والدعم الكبير الذي تشرف به خلال رحلة الترشح لرئاسة مجلس «الألكسو»، سائلاً الله التوفيق والسداد في هذه المهمة لتحقيق تطلعات القيادة الحكيمة. كما شكر وزير الثقافة على التوجيه والدعم والتمكين الذي رافق الدور السعودي في «الألكسو» خلال عام كامل، وخلال رحلة الترشح. وتطلع المقبل إلى العمل مع أعضاء المجلس الحالي؛ للإسهام في تحقيق أهداف المنظمة، وتعزيز بناء الحوار والتعاون، وكل ما يخدم المنظمة في عملها المشترك بين الدول العربية الشقيقة.

وللمقبل خبرة تزيد على 18 عاماً خلال فترة عمله في جهات مختلفة، إذ تخرج في كلية هارفارد للأعمال في مجال القيادة بعدما أنهى برامج تدريبية تنفيذية متنوعة ومنها البرنامج التنفيذي في تطوير القيادات، وحاز على العديد من البرامج التدريبية التنفيذية في مجالات القيادة الإستراتيجية، والتفاوض، وحوكمة مجالس الإدارة، والابتكار في إدارة المنظمات، وبناء الشراكات الإستراتيجية، والتفكير التصميمي، وإستراتيجية نمو الأعمال من كلية هارفارد للأعمال ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدارس الأعمال في كل من ستانفورد، وكولومبيا، وإنسياد، ومعهد «IMD». كما يحمل درجة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود.

وفي يوليو عام 2020 تشرف بثقة خادم الحرمين الشريفين في تمثيل المملكة في عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بناءً على ترشيح وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وسبق للمقبل أن عمل مديراً تنفيذياً لمركز الملك سلمان للشباب (2014 2017)، ثم عُين لاحقا من خادم الحرمين الشريفين، مؤسس المركز، في عضوية مجلس إدارة المركز. كما عمل مستشاراً للأمين العام في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية» مسك «لأربع سنوات، وكلُف بالإدارة التنفيذية للمرحلة التأسيسية لمركز مبادرات مسك لمدة عامين، وأسهم في ملف تسجيل «مسك» في اليونسكو كأول جهة سعودية غير حكومية. وعيّنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مؤسساً ورئيساً لمجلس إدارة مؤسسة «مسك الخيرية» ليكون عضواً في عدة مجالس إدارات داخل المؤسسة. كما يشارك حاليا في عضويات مجالس ولجان مختلفة. كما سبق أن شغل عضوية عدة مجالس إدارات ولجان مختلفة، وعمل ضمن فريق مشروع ترشح المملكة لعضوية المجلس التنفيذي في اليونيسكو، وكان أمينا للجنة الترشح لذات المشروع في عام 2019. كما اختير لتمثيل الشباب السعودي في المنتدى العربي الأوروبي للقادة الشباب في عام 2010.

الأمير بدر بن فرحان