«الشورى» لـ«التجارة»: تقديم الدعم المالي واللوجستي للمنشآت المتضررة من «كورونا»

عقد مجلس الشورى أمس (الإثنين) جلسته العادية برئاسة الدكتور عبدالله إبراهيم آل الشيخ، لمناقشة عدد من الموضوعات، منها التقرير المقدم من لجنة الاقتصاد والطاقة تلاه الدكتور فيصل آل فاضل، بشأن تقرير وزارة التجارة بعد أن أتمت اللجنة دراسته وقدمت عدداً من التوصيات. ودعت اللجنة الوزارة إلى الإسراع في تذليل العقبات التي تواجه إطلاق وتشغيل المناطق الحرة ضمن جدول زمني متوافق وأهداف رؤية 2030، لتحقق الاستفادة من المتغيرات العالمية في تأسيس بنية اقتصادية، إذ تشير تقديرات منظمة التجارة إلى وجود أكثر من (4800) منطقة اقتصادية خاصة في العالم.

ورأت اللجنة أهمية الإسراع في تطبيق ومراقبة وتقييم المحور التنفيذي الخاص في برنامج مكافحة التستر، مشيرةً إلى أن الجانب التنفيذي للبرنامج بحاجة إلى تسريع تطبيقه نظراً لما للظاهرة من أضرار اقتصادية كخلق المنافسة غير المشروعة، وانتشار حالات الغش التجاري، وازدياد معدلات البطالة، واحتكار بعض الأنشطة التجارية، إضافة إلى المخاطر الأمنية والاجتماعية.

وأكدت اللجنة أن جائحة كورونا شكلت تحدياً على مختلف الأصعدة، ويعد قطاع التجارة من أهم القطاعات التي وقعت على عاتقه مسؤوليات كبيرة لتجاوز الأزمة، مبينةً أهمية تمكين الوزارة من الاستمرار في تقديم حزم الدعم المالي واللوجستي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ضمن القطاعات المتضررة.

تذليل العقبات التي تواجه إطلاق المناطق الحرة

تطبيق وتقييم المحور التنفيذي لبرنامج مكافحة التستر

تسهيلات للشركات الكبيرة في افتتاح فروع بالمناطق

وضع سبل نظامية لتسويق منتجات الأسر المنتجة