الشورى للإذاعة والتلفزيون: عليكم إبراز مكانة المملكة

طالب مجلس الشورى هيئة الإذاعة والتلفزيون، اليوم، بتطوير آلية معيارية لاختيار وإنتاج البرامج المتميزة داخلياً أو بالتعاقد الخارجي، بناءً على مستهدفات التعريف بصورة المملكة وإبراز مكانتها وتحقيق نسب المشاهدة الجماهيرية والرعاية الإعلانية.

كما طالب المجلس الهيئة بوضع خطة للوصول للشرائح المستهدفة من الجمهور وزيادة نسبتها، وفق برنامج زمني ينعكس على رفع إيرادها الإعلاني والاقتراب من تحقيق متطلبات الخصخصة.

وأكد المجلس في قراره بأن على هيئة الإذاعة والتلفزيون مراجعة مدى تأثير الشراكات الإستراتيجية والعقود الإعلامية والإنتاجية والرقمية الموقعة مع مؤسسات القطاع الخاص على بناء الكوادر البشرية الوطنية وتنافسية قنواتها ومنصاتها إعلاميا وإعلانيا.

ودعا المجلس الهيئة إلى إجراء دراسة شاملة لتقييم مدى الاستفادة من الأراضي المملوكة لها في جميع مناطق المملكة، وتحديد مدى الفائدة المستقبلية منها لأعمال الهيئة الإعلامية والهندسية.

إبراز القوة الناعمة السعودية

وفي قرار آخر، طالب الشورى وزارة الثقافة بالاهتمام بالتراث الثقافي غير المادي لجميع مناطق المملكة والتعريف به وبأنماطه المختلفة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ودعا المجلس في قراره الوزارة ممثلة في هيئة الأزياء إلى توثيق الأزياء التراثية لكل منطقة من مناطق المملكة وعرضها والتعريف بها داخلياً وخارجياً.

وأكد مجلس الشورى في القرار ذاته بأن على الوزارة مضاعفة الجهود لضمان تحقيق مستهدفاتها وفق الجداول الزمنية المحددة. ودعا المجلس الوزارة إلى مراجعة العدد الكبير من اللجان التي تتبع لها، والنظر في إمكانية إسناد الأعمال التي تقوم بها اللجان للإدارات التنفيذية.

كما دعا المجلس الوزارة إلى إعادة النظر في توزيع العاملين في الهيئات التابعة لها بما يحقق الاستفادة القصوى من الموظفين والموظفات ويوفر العناصر البشرية اللازمة لأداء مهامها.

وأكد المجلس في قراره أن على الوزارة زيادة تمثيل الهيئات التابعة لها في فروع ومكاتب الوزارة في جميع مناطق المملكة، وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور علي العلي، وقد أخذت اللجنة بمضمونها.

كما أكد أن على الوزارة التنسيق مع وزارة الخارجية والعمل على إستراتيجية للدبلوماسية الثقافية تسهم في إبراز الثقافة السعودية عالمياً وتعزز القوة الناعمة للمملكة، وهي توصية إضافية مشتركة تقدم بها أعضاء المجلس حنان السماري والدكتور غازي بن زقر ورائدة أبو نيان، وقد أخذت اللجنة بمضمونها.

ودعا المجلس في القرار ذاته الوزارة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى دراسة تطوير المواقع الأثرية للحضارات القديمة والمواقع القريبة منها وتحويلها إلى وجهات سياحية.

إدارة الدين

وفي شأن آخر، أكد المجلس، أنه على المركز الوطني لإدارة الدين القيام بإجراء مزيد من الدراسات لتتبع أثر التمويل المحلي على محفظة التمويل للبنوك المحلية، وتأثير ذلك على قطاع التمويل في المملكة، ومستويات السيولة وأسعار الفائدة.

وطالب المجلس المركز بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة، بوضع خطة زمنية ذات أهداف محددة، لتسهيل تحديثات بعض مؤشرات تطورات وحراك برامج الرؤية عبر المواقع الرسمية لهذه الجهات.

وأعلن المركز الوطني لإدارة الدين، في يونيو الماضي، عن الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على الإصدار المحلي لشهر يونيو 2023 ضمن برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية، بحجم طلبات بلغ 7.44 مليارات ريال.

مطالب الشورى من الإذاعة والتلفزيون

– تطوير آلية معيارية لاختيار وإنتاج البرامج المتميزة

– التعريف بصورة المملكة وإبراز مكانتها

– تحقيق نسب المشاهدة الجماهيرية والرعاية الإعلانية

– وضع خطة للوصول للشرائح المستهدفة من الجمهور وزيادة نسبتها

– مراجعة مدى تأثير الشراكات الإستراتيجية والعقود الإعلامية والإنتاجية والرقمية