الصيام المتقطع يتناسب مع رمضان

يستغل العديد من الأشخاص الشهر المبارك في اتباع الصيام المتقطع للحفاظ على الوزن المثالي أو النحافة وخسارة بعض من الوزن الزايد، وحول ملاءمة ذلك أوضح الطبيب الباطني مسعد القنتوري، أن الصيام المتقطع نوعان، الأول: أن يمتنع الإنسان عن الطعام والشراب باستثناء الماء يومين كل أسبوع وهذا لا يتوافق مع رمضان، بينما الثاني يسمى 16/8 وهو أن يصوم 16 ساعة يتناول خلالها الماء فقط ويفطر 8 ساعات، وهذا يتناسب مع صيام رمضان ويشبهه باستثناء تناول الماء خلال فترة الصيام.

تجنب السمنة

ذكر دكتور مسعد حول كيفية تجنب السمنة دون اللجوء للصيام المتقطع، أن ذلك يختلف حسب نوع السمنة فالبسيطة تتم من خلال النظام الغذائي الصحي وتجنب المأكولات الجاهزة عالية السعرات وممارسة الرياضة لإنقاص الوزن. أما المفرطة فتحتاج بالإضافة إلى ما سبق التعرض الجراحي وأحيانا استعمال بعض الأدوية. وأوضح أن النحافة تحتاج إلى متابعة الطبيب لفقدان الوزن والوصول للجسم المطلوب لما لفقدان الوزن من خطورة على الصحة العامة وخاصة الكلى إذا ما لجأنا لإنقاص الدهون بصورة مبالغة.

تناسب الصيام

أكدت أخصائية التغذية جمانة جلال «الصيام المتقطع يتناسب مع رمضان، بحيث نستفيد من زيادة الفائدة من صيام رمضان في الرشاقة والحفاظ على الوزن وعدم السمنة. وذلك من خلال الآتي: وقت الإفطار، نختار منتجات منخفضة في السعرات الحرارية بحيث تتناسب مع الشخص الراغب في الحمية الغذائية. تطبيق الصيام المتقطع على مرحلتين، أول مرحلة الصيام العادي من الإمساك إلى الإفطار، ثم بعد ذلك يفطر على المادة الغذائية ويمسك نفسه إلى وقت السحور بحيث لا يأكل وجبات غذائية فقط يشرب سوائل ومشروبات عطرية وبهذه الطريقة يطبق الصيام المتقطع.

قاعدة 80/20

حول تجنب السمنة وزيادة الوزن في رمضان دون اللجوء للصيام المتقطع، قالت جلال «يطبق قاعدة (80/20) 80 % من غذائية يحتوي سعرات حرارية أقل ومنخفضة ويتحرك بكثرة مع تطبيق أكل الأغذية المناسبة والملائمة غذائيا بحيث تحتوي على أكل المغذيات ما بين بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية مع مراعاة الفيتامينات والمعادن وشرب الماء بكثرة.