انسجام في أمسية موسيقية بالأحساء

في أجواء إبداعية، على آلتين موسيقيتين «حديثة، وقديمة»، هما: هاند بان Handpan، وساكسفون saxophone، استضاف دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة في الأحساء، أمسية موسيقية، لثنائي العزف الموسيقي على هاتين الآلتين: العازفان رائف بخاري، محمد آل نصيف.

التقاسيم المتنوعة

قدما العازفان في الأمسية، التي امتدت قرابة 60 دقيقة، متواصلة، وهدفت إلى تبادل الأفكار والآراء بين الموسيقيين، معزوفات موسيقية مختارة من روائع الفن الموسيقي الأصيل، وتضمنت الدمج بين الآلتين، في قوالب موسيقية متنوعة، ما بين القطع الموسيقية القصيرة والطويلة، والتقاسيم المتنوعة، ومقاطع موسيقية من أغان متنوعة، وعاش معها الحضور لحظات من الصمت والانسجام والاستحسان، والتصفيق في نهاية كل معزوفة. ونالت الأمسية إعجاب الحضور، ودعا الحضور إلى تكرار تنظيم مثل هذه الأمسيات الموسيقية.

تأثير على الجسم البشري

أبان الموسيقي والمدرب في العلوم الموسيقية صابر المضحي، أن عالم الموسيقى، يحوي العديد من الآلات الموسيقية المتخصصة، ولكل آلة استعمل خاص فيها، ويميزها عن الآلة الأخرى، بينها آلات قديمة وأخرى حديثة، وبين كل فترة والأخرى، تظهر آلة جديدة، وهناك تقنيات موسيقية متعددة في وقتنا الحالي، ولكل آلة فاعلية وتأثير على الجسم البشري، السمعي والنفسي والحيوي، لافتًا إلى أن الفارق الزمني بين الآلتين في الأمسية يتجاوز الـ160 عامًا، إلا أن بينهما تجانسًا كبيرًا في الأداء والإيقاع الموسيقي في كثير من المعزوفات الموسيقية.

ترددها قريب من المياه

أضاف، أن آلة Handpan، من الآلات الموسيقية الحديثة، وبدأت من سويسرا، قبل 23 عامًا، وهي عبارة عن النقر على صحن من المعدن بطريقة احترافية، وسهلة التعلم والأداء، وترددها الصوتي قريب من «المياه»، والبعض يشبه صوتها بصوت الفضاء، ومستخدمة في العلاج الموسيقي، وتساعد على الاسترخاء والتخفيف من آثار التوتر، وأخذت في الفترة الأخيرة، انتشارًا واسعاً على مستوى دول العالم.

يذكر، أن بحيرة الأصفر بالأحساء، شهدت في الشتاء الماضي، عزفًا بآلة إيقاع Handpan، وحظي بإعجاب الزوار، إذ كان الإيقاع هادئاً مواتياً لهدوء مياه البحيرة، وهدوء المكان، بعيداً عن صخب المدن، وهناك توجه من منظمي رحلات السفاري إلى البحيرة في تكرار تجربة العزف بالقرب من البحيرة للوفود السياحية الزائرة للبحيرة في مواسم الشتاء والربيع المقبلة «مواسم اعتدال درجات الحرارة».

183 عامًا

أوضح المضحي، أن saxophone، هي آلة نفخ خشبية قديمة تجاوز عمرها 183 عامًا، تصنع من النحاس، والعزف بها عن طريق قصبة هوائية واحدة، وفيها 20 ثقباً يتم التحكم بها عن طريق مفاتيح، ويتم التحكم بالمفاتيح على شكل مجموعات بواسطة الأصابع الثلاث الأولى من كل يد، وثقبان آخران يستخدمان لرفع الأصوات، وهناك أنواع منها تبعًا للطبقة الصوتية، ولها انتشار واسع في الاستخدام، ولها أنواع عديدة، وهناك أنواع تمتاز بقوة ووضوح الصوت، وبنغمات متفاوتة.