بالصور ..جولة مع “سرايا القدس”: أنفاق غزة سلاح استراتيجي جاهز لأي تصعيد محتمل

في عمق منطقة حرجية خالية قرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، يدخل سبعة مقاومين ملثمين يرتدون بزات عسكرية ويحملون رشاشات وقذائف من نوع أر بي جي، حفرة صغيرة في أسفل تلة رملية مغطاة بأغصان الأشجار تشكّل مدخل نفق تحت الأرض.

عصب المقاومون جباههم بشعار “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي التي يستعد مقاتلوها لمواجهة محتملة مع “إسرائيل”، بينما تصاعد التوتر خلال الأيام الماضية في محيط المسجد الأقصى وفي مناطق أخرى في الضفة الغربية المحتلة وبين قوات الاحتلال “الإسرائيلي” وقطاع غزة.

 

ويقول مسؤول في “سرايا القدس”:إن الأنفاق تستخدم كمراكز لعقد اجتماعات القيادات الميدانية “.

وبالنسبة إلى الناطق باسم سرايا القدس أبو حمزة: الأنفاق “سلاح استراتيجي للمقاومة”، معتبراً أنها تُشكل هاجس رعب للصهاينة جنودا ومستوطنين.

يتكوّن سقف النفق الذي زارته “وكالة فرانس برس” ضمن جولة إعلامية نظمتها سرايا القدس، وجوانبه، من ألواح اسمنتية جاهزة وأرضية ترابية، وبالكاد يتسّع لمرور شخص واحد تلو الآخر. على الجانبين، يمكن رؤية غرف صغيرة لتخزين الأسلحة زودت بالكهرباء وخطوط اتصالات أرضية مع فتحات تهوئة.

سرايا القدس (2).jpeg
 

ويطلق أهالي القطاع على شبكة الأنفاق السرية التي حفرتها حركتا حماس والجهاد الإسلامي اسم “المدينة الأرضية”، في حين تسميها إسرائيل “مترو حماس” أو “مترو غزة”، وقد استهدفتها مراراً بالقصف والتدمير.

وظهرت الأنفاق للمرة الأولى في القطاع في العام 2006 عندما استخدمت حماس أحدها لأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط خلال هجوم على موقع حدودي في رفح في جنوب القطاع. وأفرجت الحركة عن شاليط  في العام 2011 ضمن صفقة تبادل مع الفلسطينيين.

وتكثف حفر الأنفاق، بعد بدء الحصار “الإسرائيلي” على قطاع غزة، إثر بداية حكم حماس على القطاع في 2007، وإقفال مصر معبر رفح المؤدي إلى القطاع.

وأقام الفلسطينيون أنفاقاً على الحدود مع مصر استخدمت للتجارة ونقل الأسلحة، حيث دمرت القوات المصرية العديد منها.

وشهد القطاع في أيار/مايو العام الماضي تصعيداً دامياً مع “إسرائيل” استمر أياماً، قتل خلاله 260 فلسطينياً بينهم 66 طفلاً، وفي “إسرائيل” قتل 14 شخصا بينهم طفل وفتاة وجندي. بعد ذلك، تم التوصل إلى هدنة برعاية مصرية، لكنها بقيت هشة إلى حد كبير.

ومنذ نهاية آذار/مارس، وبعد عمليتين بطوليتين استهدفتا “إسرائيليين” في “تل أبيب”، كثف جيش الاحتلال “الإسرائيلي” عملياته في الضفة المحتلة، ما تسبب بمواجهات وتوتر واستشهاد عدد من عناصر الجهاد الإسلامي، كما تصاعد التوتر في محيط المسجد الأقصى مع بدء شهر رمضان.

سرايا القدس (5).jpeg
 

سلاح استراتيجي

ويبين أبو حمزة الذي رافق طاقم فرانس برس إلى داخل أحد الأنفاق، أن لدى حركته شبكة أنفاق هجومية وأخرى دفاعية، ويوضح أن الهجومية تستخدم “لأسر الجنود “الإسرائيليين” وصد التوغلات البرية وتنفيذ عملياتنا الميدانية المختلفة”.

ويقول بفخر:”إن فصائل المقاومة “فاجأت العدو باستخدام الأنفاق والصواريخ” خلال المواجهة العسكرية في أيار/مايو الماضي.”

ونهاية العام الماضي، انتهت “إسرائيل” من بناء حاجز فاصل مع قطاع غزة هو عبارة عن “جدار حديدي” يمتد لـ 65 كيلومترا، ويتضمن “حاجزا تحت الأرض مزودا بأجهزة استشعار”، وسياجًا ذكيًا بارتفاع ستة أمتار ورادارات وكاميرات ونظاما للمراقبة البحرية، وفق المعلومات المنشورة.

وقالت “إسرائيل” إنها بنته “للحد من التهديدات”. 

لكن أبا حمزة يقول: إن “الأيام والمعارك المقبلة ستظهر إمكانات المقاومة وسرايا القدس في اختراق هذا الجدار المزعوم” من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ويضيف: أن “إسرائيل” لا تعرف عن الأنفاق شيئاً، وهو سلاح يفاجئ العدو في كل مرة وسنعمل من خلاله للدفاع عن أرضنا ومقدساتنا وشعبنا”.

وأكد جيش الاحتلال، نجاحه خلال حروبه مع القطاع في تدمير الكثير من الأنفاق التي تستخدمها الفصائل المسلحة.

لكن سرايا القدس وكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تؤكدان أنهما أعادتا بناء الأنفاق وترميمها وعوضتا الخسائر.

ويقول أبو حمزة: “العمل داخل الأنفاق جار على مدار الساعة، وتم ترميمها وتغذية المخزون الصاروخي بعد معركة سيف القدس” في أيار/مايو الماضي، مشيراً إلى أن “ما دمره الاحتلال جزء ضئيل جداً من أنفاق المقاومة وسرايا القدس”.

وأشاد بالدعم الإيراني “اللا محدود عسكرياً ومالياً للمقاومة”، مشيراً إلى أن العمل قائم باستمرار “على تطوير هذه الأنفاق وتطوير أهدافها”.

ولم يفصح المتحدث باسم سرايا القدس عن حجم شبكة الأنفاق أو عدد مقاتلي الحركة.

في أعقاب التصعيد بين الجانبين العام الماضي، قال رئيس حركة حماس يحيى السنوار إن حماس والفصائل الفلسطينية في غزة “جهزت أنفاقا تتجاوز 500 كلم” تحت أرض القطاع.

 على أهبة الاستعداد

ويقول الناطق باسم سرايا القدس:”إن التنسيق مع كتائب القسام “في أعلى مستوياته” في “إدارة الأنفاق ومنظومة الصواريخ”.

خارج أحد الأنفاق، تستظل مجموعة من المقاومين بأشجار حرجية ويحمل أفرادها قاذفات إلى جانب عدد من الصواريخ.

ويقول أحدهم: “تلقينا التعليمات بالتعبئة والنفير لأجل الدفاع عن المسجد الأقصى والقدس، نحن على أتم الجاهزية”.

وأضاف المقاوم الملثم “الصواريخ على أهبة الاستعداد بانتظار قرار القيادة”.

سرايا القدس (1).jpeg
سرايا القدس (7).jpeg
سرايا القدس (8).jpeg
سرايا القدس (6).jpeg
سرايا القدس (5).jpeg
سرايا القدس (4).jpeg
سرايا القدس (3).jpeg
سرايا القدس (2).jpeg