بايدن قلق من نفوذ الصين في إفريقيا

من المقرر أن يستضيف الرئيس جو بايدن عشرات القادة الأفارقة في واشنطن هذا الأسبوع، حيث يتطلع البيت الأبيض إلى تضييق فجوة الثقة المتفاقمة مع إفريقيا – وهي فجوة نمت على مدى سنوات من الإحباط بشأن التزام أمريكا تجاه القارة.

وفي الفترة التي تسبق قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا التي تستمر ثلاثة أيام وتبدأ الثلاثاء، قلل مسؤولو إدارة بايدن من قلقهم المتزايد بشأن نفوذ الصين وروسيا في إفريقيا، التي تضم أكثر من 1.3 مليار شخص. وبدلاً من ذلك، حاول مسؤولو الإدارة التركيز على جهودهم لتحسين التعاون مع القادة الأفارقة.

مصدر قلق

وتأتي جهود بايدن لتقريب الدول الإفريقية من الولايات المتحدة في لحظة معقدة، حيث أوضحت إدارته أنها تعتقد أن النشاط الصيني والروسي في إفريقيا يمثل مصدر قلق كبير للمصالح الأمريكية والإفريقية.

وحذرت إدارة بايدن في إستراتيجيتها لأفريقيا جنوب الصحراء التي تم الكشف عنها في أغسطس، من أن الصين التي ضخت المليارات في الطاقة والبنية التحتية الإفريقية ومشاريع أخرى، تعتبر المنطقة ساحة يمكن لبكين فيها «تحدي النظام الدولي القائم على القواعد، وتعزيز مصالحها التجارية والجيوسياسية الضيقة تقوض الشفافية والانفتاح «.

وتجادل الإدارة أيضًا بأن روسيا تاجر الأسلحة البارز في إفريقيا، تنظر إلى القارة على أنها بيئة تسمح للأوليغارشية المرتبطة بالكرملين والشركات العسكرية الخاصة بالتركيز على إثارة عدم الاستقرار من أجل مصلحتهم الإستراتيجية والمالية.

ومع ذلك يؤكد مسؤولو الإدارة أن المخاوف بشأن الصين وروسيا لن تكون مركزية في المحادثات.

وصرحت مولي في مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الإفريقية للصحفيين قبل القمة بأن «الولايات المتحدة تعطي الأولوية لعلاقتنا مع إفريقيا من أجل مصالحنا المشتركة وشراكتنا في التعامل مع التحديات العالمية». «نحن ندرك جيدًا، مرة أخرى، تاريخ الحرب الباردة، مرة أخرى، ندرك التأثير الضار للاستعمار على إفريقيا، ونسعى بجد لتجنب تكرار بعض أخطاء تلك العصور السابقة».

تعزيز الشراكات

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير عندما سئلت عن الظل الذي ألقته الصين وروسيا على الاجتماعات «هذه القمة هي فرصة لتعميق العديد من الشراكات التي لدينا في القارة الإفريقية». «سنركز على جهودنا لتعزيز هذه الشراكات عبر مجموعة واسعة من القطاعات التي تمتد من الأعمال التجارية إلى الصحة إلى السلام والأمن، لكن تركيزنا سيكون على إفريقيا الأسبوع المقبل».

وتحقيقا لهذه الغاية، قال مسؤولو البيت الأبيض إن «الإنجازات والمبادرات الرئيسية» – الحديث الدبلوماسي عن الإعلانات الكبيرة – سوف تتخللها الاجتماعات. استعرض البيت الأبيض إعلان قمة رئيسية واحدة يوم الجمعة، قائلاً إن بايدن سيستغل الاجتماع لإعلان دعمه لإضافة الاتحاد الإفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين.

أكبر تجمع

وستكون القمة أكبر تجمع دولي في واشنطن منذ ما قبل انتشار جائحة كوفيد -19.

ويحذر المسؤولون المحليون السكان من الاستعداد لحواجز الطرق وتكثيف الإجراءات الأمنية مع دعوة 49 من رؤساء الدول والزعماء – وبايدن – في جميع أنحاء المدينة.

ومن المتوقع أن تتمحور المحادثات حول فيروس كورونا وتغير المناخ وتأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على إفريقيا والتجارة وغير ذلك، وفقًا لمسؤولي البيت الأبيض. من المقرر أن يلقي بايدن ملاحظات في منتدى الأعمال الأمريكي الإفريقي، ويعقد اجتماعات مجموعة صغيرة مع القادة، ويستضيف مأدبة عشاء للزعماء في البيت الأبيض، ويشارك في جلسات أخرى مع القادة خلال الاجتماع.

جو بايدن:

أمضى بايدن معظم العامين الأولين من توليه المنصب في محاولة لتهدئة المتشككين على المسرح الدولي بشأن القيادة الأمريكية بعد أربع سنوات من سياسة دونالد ترمب الخارجية «أمريكا أولاً».

مع هذه القمة – متابعة لأول اجتماع من نوعه عقد قبل ثماني سنوات من قبل الرئيس باراك أوباما

لدى بايدن فرصة لتهدئة المخاوف في إفريقيا حول ما إذا كانت الولايات المتحدة جادة بشأن الاهتمام بالعلاقة.