بعد تصريحات لماكرون بإرسال قوات لأوكرانيا.. روسيا تستدعي سفيري فرنسا وبريطانيا

بعد ساعات من استدعاء السفير البريطاني، أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم (الإثنين) استدعاء السفير الفرنسي لدى روسيا بيير ليفي إلى مبنى الوزارة على خلفية ما وصفته موسكو باستفزازات غربية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم (الإثنين): تم استدعاء السفير الفرنسي لدى روسيا بيير ليفي إلى مبنى الوزارة اليوم (الاثنين)، موضحة عبر قناة «تيلغرام» أنه تم اليوم أيضا استدعاء السفير البريطاني نايجل كيسي إلى مبنى وزارة الخارجية الروسية.

بدورها قالت وكالة نوفوستي الروسية إن رئيس البعثة الدبلوماسية الفرنسية في موسكو وصل إلى مبنى وزارة الخارجية الروسية، ورفض الرد على أسئلة الصحفيين، ولم يتم تحديد سبب استدعاء السفير الفرنسي إلى الوزارة الروسية.

وكان الروسي الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن إمكانية إرسال قوات من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا في المستقبل ولا ينبغي استبعاد ذلك، وهو ما أثار جدلاً واسعاً رغم نأي أغلب الدول الأوروبية والولايات المتحدة نفسها عن هذا الموقف.

وتزامن الاستدعاء مع إعلان وزارة الدفاع الروسية اليوم أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجراء مناورات نووية في المستقبل القريب تشارك فيها قوات منتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا، وذلك رداً على تهديدات قادة غربيين لموسكو.