بوتين: لسنا على أعتاب حرب عالمية ثالثة

بعدما تفاقمت أزمة السفينة البريطانية بين موسكو ولندن، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الأربعاء) أن المدمرة البريطانية في البحر الأسود حاولت اختبار قدرات روسيا الدفاعية. وقال في تصريح إنه لا يعتبر أن العالم كان على عتبة الحرب العالمية الثالثة جراء الحادثة. وأضاف أن أولئك الذين يفعلون ذلك يدركون أنهم لن يخرجوا منتصرين من هذا الوضع، في إشارة إلى استفزازات الولايات المتحدة وبريطانيا في المياه الإقليمية الروسية.

وأعلنت روسيا أنها أطلقت طلقات تحذيرية ضد المدمرة البريطانية التي اتهمتها بدخول مياهها الإقليمية قبالة سواحل القرم. وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن السفينة «لم تتجاوب مع التنبيه، فقام زورق دوريات حدودية بإطلاق بعض الطلقات التحذيرية»، فيما نفذت طائرة سو24 إم «عملية قصف احتياطية على طول مسار المدمرة».

وذكرت أن السفينة البريطانية غادرت بعد ذلك المياه الروسية في ختام الحادثة التي استغرقت أكثر من 20 دقيقة، منددة بـالتصرف الخطير لطاقم المدمرة، ومطالبة لندن بفتح تحقيق معمق في الحادثة.

واعتبرت أن الحادثة «انتهاك فاضح لاتفاقية الأمم المتحدة».

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اتهم واشنطن ولندن بمحاولة إثارة صراع في البحر الأسود، مؤكدا أن بلاده ستدافع عن حدودها بكل الوسائل الممكنة بما في ذلك الوسائل العسكرية، بحسب وكالة الإعلام الروسية.

وكانت موسكو حذرت بريطانيا من أنها ستقصف السفن البحرية البريطانية في البحر الأسود إذا حدثت أي أعمال استفزازية أخرى من جانب البحرية البريطانية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.