توقعات بأول حالة ممطرة لصيف 1445

تشير النماذج العددية للطقس إلى حالة ممطرة صيفية، وهي أول حالة ممطرة معتبرة لصيف 1445، ويتوقع مرورها على أجزاء من جنوب المنطقة الشرقية من المملكة والربع الخالي، وكذلك أجزاء متفرقة من مناطق نجران وجازان وعسير وجنوب الباحة والإمارات وعمان واليمن، وذلك وفقا لخبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، الذي يقول إن الأمطار في مجملها متفاوتة من مكان إلى آخر، من خفيفة إلى متوسطة، وأحيانا غزيرة، واحتمال أن يكون هناك سيول مع رياح نشطة، وقد تكون نواة لحالة ممطرة أفضل.

فرص الأمطار في أغسطس

يتوقع خبراء الطقس ازدياد فرص الأمطار على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية خلال أغسطس المقبل، كما تشير آخر الخرائط الجوية بالمحاكاة الحاسوبية، بحسب موقع طقس السعودية. كما يتوقع أن تتحسن فرص الأمطار في مناطق جازان وعسير والباحة، وتمتد لتطول أجزاء من مكة المكرمة والمدينة المنورة في بعض الأيام، خاصة خلال النصف الثاني من الشهر.

وعلى الرغم من تحسن فرص الأمطار في مناطق عدة، فإن المؤشرات الأولية تبين أن الهطولات المطرية ستكون أقل من معدلاتها الاعتيادية في العديد من المناطق.

الأمطار الموسمية

ويأتي تحسن الأمطار الموسمية نتيجة توقعات بتعمق ما يعرف بـ«الحزام المداري الموسمي» (ITCZ) في أجواء شبه الجزيرة العربية، مترافقا بكتلة هوائية رطبة. كما يرتفع تأثير الرياح الموسمية الرطبة في طبقات الجو المتوسطة والعالية بشكل تدريجي خلال الشهر.

وقال نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، الدكتور عبدالله المسند، أن نجم سهيل سيظهر في جازان 7 أغسطس، ووسط المملكة 24 أغسطس، وفي أقصى شمال المملكة 8 سبتمبر. وأوضح أن هذا لا يعني بالضرورة أن الخصائص الجوية والمناخية لنوء سهيل تتكرر في كل هذه التواريخ، بل تتزامن فقط مع ظهوره في موقع نشأة هذا الحساب الفلكي، وهي العروض الوسطى من المملكة، وبالتحديد المحيطة بمدار السرطان.