خبير أمن معلومات يقدم نصائح لحماية الهاتف من الاختراق


01:28 ص


الجمعة 11 مارس 2022

كتب- حسن مرسي:

أكد المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، وعضو اللجنة الرقمية بالمجلس الأعلى للثقافة، على أهمية تحديث البرامج المستخدمة وتحديث أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر والتليفونات المحمولة بشكل مستمر حتى لا يكونوا معرضين للاختراق من أى ثغرة.

أضاف حجاج خلال مداخلة مع الإعلامية إنجي القاضي ببرنامج “مساء dmc”، مساء الخميس، أن بعض التطبيقات التي يتم تنزيلها من المنصات الشرعية تحوي برمجيات خبيثة وعند تنزيلها علي الهواتف يتم استدعاء تلك البرمجيات لاختراق الهواف وسرقة البيانات، مشيرًا إلى أن جوجل حذرت مؤخرًا من تطبيق قد يسرق الحسابات المصرفية.

وأوضح المهندس وليد حجاج، أن جوجل حذرت من تطبيق بعنوان Antivirus Super Cleaner يظهر على متجر جوجل بلاي، مليء بالبرامج الضارة السيئة التي تسمى SharkBot، ولديها القدرة على بدء تحويل الأموال عبر أنظمة التحويل التلقائي (ATS).

وشدد المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، على أهمية تنزيل التطبيقات والبرامج الخاصة بالهواتف المحمولة من خلال المتاجر الشرعية الموثوق بها مثل آبل ستور وجوجل بلاي ويجب أن تكون الصلاحيات التي يطلبها التطبيق تتناسب مع الخدمات التي يقدمها، بجانب عمل إعادة ضبط مصنع للهاتف في حالة تشكك المستخدم بتعرضه للاختراق.