دراسة توصي بالمثلجات لعلاج التهاب الحلق

نصح استشاري طب أسرة باتباع الإجراءات الوقائية المتبعة من مسببات الأمراض التنفسية مثل الإنفلونزا و«كورونا»، وذلك للحماية من التهاب اللوزتين والجهاز التنفسي العلوي، مصححا المفهوم الخاطئ بعدم تناول المثلجات عند التهاب الحلق، حيث أشار إلى أن بعض الدراسات توصي بتناولها لتخفيف الآلام.

نصائح وقائية

أشار طبيب استشاري طب الأسرة، الاستشاري الدكتور جابر الرحيلي، إلى أهم نصائح الوقاية من التهابات اللوزتين والجهاز التنفسي العلوي بصورة عامة هي الإجراءات الوقائية نفسها المتبعة للوقائية من مسببات الأمراض التنفسية كالإنفلونزا و«كورونا» مثل التباعد الجسدي ولبس الكمامات وغسل اليدين، خصوصا في حال مخالطة مصاب بالتهاب الحلق.

اعتقاد خاطئ

أوضح «الرحيلي»: «من أهم المعتقدات الخاطئة المنتشرة من عقود طويلة أن المشروبات الباردة والمثلجات تسبب التهاب اللوزتين، وهذا اعتقاد خاطئ، ولم يثبت طبيا، وأغلب التهابات الحلق هي بسبب فيروسات، وليس المشروبات الباردة أو الجو البارد، وعلى العكس بعض الدراسات توصي بآكل الآيس كريم لتخفيف ألم الحلق».

المضادات الحيوية

أكد الاستشاري أنه من المعروف طبيا أن المضادات الحيوية لا تعالج الالتهابات الفيروسية، فاستخدام المضاد الحيوي غير مجدٍ، بل على العكس تماما، فقد يؤدي إلى نتائج عكسية غير مرغوبة بحدوث أعراض جانبية لسبب غير مبرر، وكثرة استخدامها تزيد مقاومة البكتيريا، مما يسبب عدم جدوى المضادات ضد البكتيريا، كما حدث في كثير من الأنواع المستخدمة خلال العقود السابقة، وأصبحت البكتيريا الآن مقاومة لها. ويفضل «الرحيلى» استخدام المضاد الحيوي فقط بعد الكشف في العيادة من قِبل طبيب مختص في حالة الالتهاب البكتيري.

وفي حال كانت الأعراض شديدة، ودرجة الحرارة عالية، ولا تنخفض بالمسكنات، فيفضل التوجه لمراكز الرعاية الصحية.

مسببات التهاب اللوزتين

الفيروسات، وهي المسبب الأغلب

البكتيريا، وهي الأقل

وسائل علاج التهابات الحلق

شرب السوائل (الماء – شربة الدجاج – الشاي وغيرها)

الغرغرة بالماء والملح

تناول العسل

استخدام مسكنات الألم مثل «الباراسيتامول»