صورة ترمب من إهانة إلى إعانة مالية

في لحظة مميزة من التاريخ الأمريكي، أصبح الرئيس السابق دونالد ترمب أول رئيس يتم نشر صورة حجز له، وهو أيضًا أول رئيس سابق يتم توجيه تهم جنائية إليه، حيث قلبت صورة ترمب كنزيل مؤقت في السجن الموازين، وتحولت إلى تحد للربح وعزيمة على الاستمرار.

ولقيت صورة الرئيس السابق دونالد ترامب الجنائية التي التقطت له داخل سجن فولتون انتشارُا واسعُا على وسائل التواصل الاجتماعي، وبلغت قيمة الصورة أكثر من 7 ملايين دولار.

ووفقُا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، حصدت تلك الصورة التي تحولت من إهانة إلى إعانة مالية غير متوقعة، عشرات ملايين المشاهدات فور نشرها من قبل ترمب على منصة مستخدمي منصة «إكس» (تويتر سابقًا)، بعد تسليم نفسه للسلطات في قضية محاولة قلب نتائج الانتخابات بولاية جورجيا في انتخابات 2020 الرئاسية.

لن أستسلم

ونشر ترمب، صورته الجنائية، في أول تغريدة له على منصة «إكس»، بعد عودته منذ حظر بدأ منذ 8 يناير 2021، وعودته إليها في نوفمبر 2022.

وكتب تحت الصورة تاريخ التقاطها وعبارة «تدخل في الانتخابات.. لن أستسلم»، متبوعة بعنوان موقعه الإلكتروني.

وذكرت حملة ترامب أنها جمعت 7.1 مليون دولار من التبرعات منذ التقاط هذه الصورة التاريخية، وأرجعت حملة رئاسيات 2024 الارتفاع الملحوظ إلى تغريدة الرئيس الأمريكي السابق التي عرضت صورته الخاصة عندما طلب من مؤيديه المساهمات في «طرد» الرئيس جو بايدن.

وتقول حملتة إنه أصبح أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يتعرض لطلق ناري على الإطلاق.

إيرادات عالية

وقال المتحدث باسم الحملة، ستيفن تشيونغ، إن الحملة جلبت في يوم واحد 4.18 ملايين دولار، وهو أعلى يوم من حيث الإيرادات حتى الآن.

ويسلط هذا الرقم القياسي الضوء على كيف كانت مشاكل ترمب القانونية بمثابة نعمة لجمع التبرعات لحملته، حتى مع إنفاق عمليته السياسية عشرات الملايين على الدفاع عنه.

كما فشلت الاتهامات القانونية المتزايدة في التأثير على مكانة ترمب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري، حيث يتفوق الرئيس السابق الآن بشكل روتيني على منافسيه بنسبة 30 إلى 50 نقطة في استطلاعات الرأي.

تجربة مروعة

وبينما وصف ترمب ظهوره بأنه «تجربة مروعة» وقال إن الوقوف في الصورة التاريخية «ليس شعورًا مريحًا»، استغلت حملته على الفور قدرتها على جمع التبرعات.

وقبل أن يعود إلى موطنه في نيوجيرسي، كانت حملته تستخدمه في جمع التبرعات لمؤيديه، وقام ترمب بتضخيم هذه الرسالة على موقع (Truth Social) الخاص به ومن خلال العودة إلى (X)، الموقع المعروف سابقًا باسم (Twitter)، لأول مرة منذ عامين ونصف لمشاركة الصورة وتوجيه المؤيدين إلى صفحة جمع التبرعات. في غضون ساعات، أصدرت الحملة أيضًا خطًا جديدًا من البضائع يعرض الصورة التي بدأت بالقمصان، وتتضمن الآن بيرة (Koozies)، وملصقات يكون البعض منها موقعًا، وأكوابًا صغيرة الحجم.

وقال إن المساهمات الجديدة ساعدت في دفع مبلغ جمع التبرعات للحملة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية إلى ما يقرب من 20 مليون دولار.

تهم وأموال

– تم توجيه الاتهام إلى ترمب في أوائل أغسطس في واشنطن بتهم جنائية تتعلق بجهوده لإلغاء نتائج انتخابات 2020

– أنفقت العملية السياسية لترمب عشرات الملايين من الدولارات على المحامين، بينما كان يحارب اتهامات في أربع ولايات قضائية منفصلة.

– أظهرت ملفات تمويل الحملات الأخيرة أن لجانه السياسية دفعت ما لا يقل عن 59.2 مليون دولار لأكثر من 100 محامٍ ومكتب محاماة منذ يناير 2021.