ضبط مشهور سناب شـات يسـوق منتجات مغشوشـة ويوصلها بسيارات فارهة

ضبطت وزارة التجارة مواطناً يسـوق منتجات نسائية مغشوشة ومقلدة لعلامات تجارية عبر حسـاب شهير في (سناب شـات)، حيث اتخذ 3 شقق فندقية فاخرة في أبراج فندقين شهيرين (خمس نجوم) شمال الرياض مقـرا لترويـج وتسـويق البضاعـة المغشوشـة وإيصالها للمشـترين عبر سيارات فارهة. وحجزت الوزارة البضاعة المقلدة (شـنط نسائية ومحافظ وإكسسـوارات وأوراق تغليـف وعبوات بأسـماء ماركات شـهيرة لوضـع المنتجات فيها)، والتي تتجاوز قيمتها الإجمالية 700 ألف ريال بعد تنفيذ كمين محكم، وذلك للتعاون والتنسيق مع الحملات الأمنية المشتركة شرطة منطقة الرياض والهيئة السعودية للملكية الفكرية.

واستدعت الوزارة المخالف لسـماع الأقوال، ومن ثم الإحالة إلى الجهات المعنية لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقه وفقا لنظام العلامات التجارية ونظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية. وتؤكد وزارة التجارة متابعتها المستمرة للمتاجـر الإلكترونية لحفظ حقوق المستهلكين، والتأكد من التزام المتاجـر بنظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذيـة، ورصد كافة التجاوزات وإيقاع العقوبـات النظامية على المتاجر غير الملتزمة.

ووفقا لنظـام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية، تضبـط وزارة التجارة مخالفـات المتاجـر الإلكترونيـة وتحيـل المخالفيـن إلـى لجنـة النظر في مخالفات نظـام التجارة الإلكترونيـة، وتصل عقوبات النظـام إلى الغرامة بمليون ريال، وحجب وإغلاق المتجر المخالف، والمنع من مزاولة النشـاط، إضافة إلى نشـر قـرار المخالفة علـى نفقة المخالف، وذلك بحسـب نوع المخالفة وحجمها وتأثيرها. كمـا ينص نظام العلامات التجارية على معاقبة كل مـن زور علامة تجارية مسجلة، وكل من عرض أو باع أو حاز منتجات تحمل علامة مزورة أو مقلدة أو مستعملة بغير وجه حق بالسجن لمدة تصل إلى سنة، وغرامة تصل إلى مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.