عاجل | مؤشر للوظائف المستحدثة في القطاع الخاص السعودي

تعتزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التعاقد مع إحدى الشركات الاستشارية الرائدة والمتخصصة في تطوير الأعمال، لتنفيذ مشروع يهدف لتصميم مؤشر يعنى بتقدير ورصد عدد الوظائف المستحدثة في القطاع الخاص ضمن مبادرات برامج الرؤية والمشاريع الكبرى، والتي ترجع ملكيتها للأجهزة الحكومية الأخرى خلاف وزارة الموارد البشرية.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى: تصميم وتطوير مؤشر استحداث الوظائف وإعداد وتطوير نموذج العمل التشغيلي اللازم لإدارة مؤشر استحداث الوظائف والتشغيل الأولي لأعمال إدارة المؤشر، ونقل المعرفة وتنفيذ المشروع والجدول الزمني لتنفيذ الأعمال يفترض ألا تتجاوز مدة تنفيذ المشروع (سنتين) ميلادية.

نطاق عمل المشروع

يهدف المشروع إلى التعاقد مع شركة ذات خبرة في مجال الاستشارات، والإشراف وإدارة المشاريع الاستراتيجية، بهدف تصميم وتطوير مؤشر استحداث الوظائف، وتنفيذ التشغيل الأولي للمؤشر واحتسابه، ودعم فريق الوزارة في تأسيس فريق العمل، وتوفير الخبراء اللازمين للعمل على المشروع لتحقيق الأهداف الموضحة أعلاه، ووفق النطاق التفصيلي التالي:

أولا: تصميم وتطوير مؤشر استحداث الوظائف:

– إعداد منهجية وإطار لإدارة البرنامج متوافقة مع الممارسات العالمية لإدارة المشاريع – إعداد الخطة الزمنية للتنفيذ والخطة التفصيلية للتشغيل – تحديد الأدوات المتبعة لاحتساب الفرص الوظيفية من البرامج والمبادرات. – تطوير نماذج لتقييم مراجعات خلق فرص العمل. – إعداد أدوات وآلية تسليم المستندات. – إعداد آلية للمتابعة والتقويم والتقييم المستمر لأداء البرنامج. – إعداد آلية لحفظ بيانات البرنامج وضمان توفرها بشكل دوري. – تحديد جميع الأدوات والإجراءات والممارسات. – تطوير اتفاقية مستوى الخدمة للمرحلة التشغيلية (SLA). – أهمية شمول المنهجية على التكامل مع جميع عناصر مؤشر استحداث الوظائف والمدخلات والمخرجات من (الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص). – دراسة التحديات التي قد تواجه عملية تنفيذ المبادرة، لدرء المخاطر المتوقعة والعمل على دراسة التجارب الحكومية السابقة لضمان عدم تكرار نفس الأخطاء التي أدت لعدم الاستفادة الكاملة من مخرجات الأعمال السابقة. – توفير الخبرات اللازمة لمراجعة وتقييم كافة مخرجات مؤشر استحداث الوظائف في سوق العمل الفنية والتقنية. – توفير كافة احتياجات الدعم والإشراف الفنية والإدارية وتوفير الكوادر البشرية المناسبة لاحتياجات المشروع. – توثيق مراحل التنفيذ وتصميم تقارير المتابعة الدورية. س. إضافة لجميع ما يلزم لتحقيق هذا الهدف.

ثانيًا: إعداد وتطوير نموذج العمل التشغيلي اللازم لإدارة مؤشر استحداث الوظائف

يتوجب على الاستشاري القيام بجميع ما يلزم لتحقيق هذا الهدف فعلى سبيل المثال لا الحصر: – إعداد وتطوير النموذج التشغيلي التفصيلي وفق أفضل الممارسات المهنية المعتبرة. – تحديد جميع المتطلبات والموارد اللازمة للتشغيل سواء كانت بشرية أو مالية أو تشريعية وتطوير خارطة الطريق اللازمة لتفعيل النموذج التشغيلي. – تطوير آلية الحوكمة الشاملة لإدارة وضبط العمليات التشغيلية بما في ذلك اتفاقية مستوى الخدمة وكذلك جميع التقارير اللازمة للتطبيق التجريبي على أربع مبادرات من مبادرات البرامج أو المشاريع الكبرى والتي يتم الاتفاق عليها واعتمادها من قبل الوزارة. – مراجعة وتطوير النموذج التشغيلي بناء على التغذية الرجعية والدروس المستفادة الناتجة من التطبيق التجريبي، إضافة لجميع ما يلزم من أعمال لتحقيق هذا الهدف.

ثالثا: التشغيل الأولي لأعمال إدارة المؤشر، ونقل المعرفة

– يتعين على الاستشاري القيام بجميع ما يلزم لتحقيق هذا الهدف فعلى سبيل المثال لا الحصر: – البدء بالتشغيل والإعداد للتقارير والمخرجات الأولية. توفير الحد الأدنى من الكوادر اللازمة للتشغيل الأولي. – تدريب الكوادر التابعة لمالك المشروع ونقل المعرفة. إصدار التقارير الأولية وإعداد ورش العمل مع فريق الوزارة ومراجعتها. – دعم مكاتب البرامج لاحتساب بيانات الفرص الوظيفية من المبادرات. – تقديم التقارير لمركز الإدارة الاستراتيجية على مؤشر استحداث الوظائف. – تقديم التغذية الراجعة على دقة الوظائف وتحسين التأثير. – التدريب على الأدوات والمنهجية لتحسين أثر تقدير الوظائف. – التغذية الراجعة والتطوير خلال فترة التشغيل الأولية. – مراجعة الحلول التقنية وفقًا للمنهجية المعتمدة وتقديم التوصيات لأفضل الممارسات لتحقيق هدف المشروع. – توثيق كافة مراحل العمل ونقل الخبرات لموظفي الوزارة وتسليم الوزارة كافة وثائق المشروع عند نهايته. – متابعة التقدم المحرز في المشروع والرفع بأي معوقات أو أخطار تواجه تنفيذ المشروع للوزارة. إضافة لجميع ما يلزم لتحقيق هذا الهدف.

التطبيق على برامج الرؤية وكذلك المشاريع الكبرى ذات العلاقة وفق التالي: * مراجعة تفصيلية لخطط البرامج والمشاريع الكبرى وما يندرج ضمنهما من مبادرات مراجعة القدرة على استحداث الوظائف المناسبة في مملكة. * مراجعة أو استحداث خطوط الأساس للتقديرات السابقة. * إجراء المراجعات للتنفيذ فيما يخص المؤشر والمستهدف. * رفع المقترحات والتوصيات لتصحيح المسار عند الحاجة. * دعم ملاك المبادرات لاحتساب بيانات الفرص الوظيفية من المبادرات. * إجراء جلسات بناء القدرات للمبادرات. * مراجعة تقارير المؤشرات والمستهدفات الربعية والشهرية التي يقدمها ملاك المبادرات بشكل منتظم. تقديم التغذية الراجعة على دقة الوظائف وتحسين التأثير. * إعداد التقارير الدورية لتحديد الاحتياجات المستقبلية حسب التخصصات للوظائف التي سيتم استحداثها.